الجمعة 17 مايو 2024

خبراء: إزالة القيود عن السياحة العراقية صعب في الفترة الحالية

11-5-2017 | 15:19

أكد العاملون بالقطاع السياحي، أنه من الصعب خلال الفترة الحالية إزالة القيود عن السياحة العراقية في مصر، نظرا لما تمر به دولة العراق من عدم استقرار، والخوف من القيام بشعائرهم الدينية عند مسجد الحسين، خاصة وأن الغالبية منهم شيعة، جاء ذلك ردا على طلب السفير العراقي في مصر بإزالة القيود عن السائح العراقي عند دخوله مصر، مؤكدا أنه في حالة اتخاذ السلطات مصر هذا الأجراء سيكون هناك دخل 4 مليارات دولار من السياحة العراقية.

قال سامي محمود، مستشار وزير السياحة في العلاقات الدولية، إنه من الصعب إزالة القيود على المواطنين العراقيين في الفترة الحالية، نتيجة لما تمر بها دولة العراق من أواضع غير مستقرة، قد تكون خطرة على الأمن القومي المصري.

وأضاف في تصريحات خاصة، أن وزارة السياحة اتخذت إجراءات بتسهيل دخول الدول الخليجية مصر عن طريق منح التأشيرة عند الدخول، أما الوضع بالنسبة للعراقيين يكون مختلف، فيجب عليهم الاتفاق مع أحد الشركات السياحية والكشف عنهم في الأمن، مؤكدا أن في حالة استقرار أوضاع العراق سيتم إزالة تلك القيود.

وأشار إلى أن أعداد السياحة العراقية في مصر لا تتعدى 50 ألف سائح، متابعا أنه بالتأكيد في حالة إزالة تلك القيود سيكون هناك أعداد كبيرة من السياح العراقيين، ولكن أوضاعهم غير مستقرة لا تسمح بإذالة القيود في الوقت الحالي.

وأوضح أحمد بكري، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، إن إزالة القيود عن السياحة العراقية في مصر يعد صعبا، لأنه مرتبط بمسائل دينيه، فمعظم العراقيين بهم شيعة يريدون المجيء مصر من أجل إحياء شعائرهم عند الحسين.

وأضاف في تصريحات خاصة، أن الشركات السياحية هي التي تستطيع أحكام السيطرة في دخول السياحة العراقية في مصر، غير ذلك يعد خطرا على مصر، من حيث أمرين هي إحياء شعائرهم الدينية عند مسجد الحسين والتي تمثل خطرا على الأمن القومي، و دخول داعش مصر.

وقال عماري عبد العظيم، رئيس شعبة السياحة والطيران السابق، إنه من الممكن إزالة القيود عن السياحة العراقية في مصر عن طريق تفعيل التأشيرة الإلكترونية المرتبطة ببرنامج سياحي، الأمر الذي يجعل السائح لا يستطيع التخلف عن برنامجه السياحي وإلا سيتعرض للعقوبات من قبل الجهات الأمنية المصرية.

وتابع في تصريحات خاصة، " أنه يجب حصول السائح العراقي على موافقة أمنيه لكي يدخل مصر، مشيرا إلى أن شركات قطاع الأعمال العامة مثل مصر الطيران وغيرها هم المسئولين عن تنظيم رحلات السياحة العراقية في مصر.

وأشار إلى أن نسبة السياحة العربية في مصر ارتفعت عن العام السابق 15%، مؤكدا أن هناك اتجاه من الدولة المصرية في جذب السياحة العربية خلال الفترة القادمة عن طريق تقديم كافة التسهيلات لهم في دخول البلاد.

وكان حبيب الصدر سفير العراق بالقاهرة، طالب بضرورة إزاله القيود على دخول العراقيين مصر.

وأكد في تصريحات تليفزيونية اليوم، أنه في حالة إزالة تلك القيود سيكون هناك دخل مصر من السياحة سنويا 4 مليارات دولارات من العراقيين فقط.