الجمعة 24 مايو 2024

ضم 200 محل .. قصة أقدم مول فى مصر

سوق باب اللوق

الهلال لايت 9-6-2021 | 20:36

يوسف عبد الحليم

إن كنتم تظنون أن الحياة منذ قرن مضى تختلف كثيرا عن الحياة الآن، هنا أنتم مخطئون، فالماضي لا يختلف عن الحاضر كثيرًا فأناس الماضي كان لديهم نفس الاشياء التي لدينا الآن.. ماذا لدينا؟ لدينا وسائل تواصل.. كان لديهم وسائل تواصل، لدينا وسائل ترفيه.. كان لديهم وسائل ترفيه، لدينا مولات.. كان لديهم مولات كذلك.

وفى هذا التقرير، نعرض قصة أقدم مول في مصر، وهو سوق باب اللوق الذى أنشائه المهندس جوزيف قطاوي أصلان باشا الذي شغل منصب وزير المالية ثم المواصلات، وكان عضوا بمجلس النواب.

أنشا أصلان باشا سوق باب اللوق على أرض مملوكة له وتقع بميدان الأزهار (الفلكي حاليا) و معروف باسم ميدان باب اللوق، وكان السوق قريبا من خط قطار حلون الذي كان يخدم مناطق عديدة في القاهرة والجيزة مما أعطي للموقع تميزًا فريدًا.

افتتح سوق باب اللوق عام 1912، وكان يتكون من واجهة خارجية بها 50 محلا لأغراض التجارة المختلفة كالبقالة، مطاعم، صيدليات، بارات، صالون حلاقة، وبنوك، كما وجد بالسوق مصنع للثلج.

ما داخل السوق فكان يتكون من تقريبا من 150 محلا للجزارة ، الخضراوات و الفاكهة، أسماك وطيور، ألبان، وخلف السوق كان يوجد ممر لعربات الكارو والبضائع.

يفتح السوق أبوابه في الساعة 6 صباحا لأجل عمليات إنزال البضائع والنظافة قبل ميعاد وصول الزبائن الذي يكون في الثامنة بعدها يغلق السوق في الـ12 لعملية نظافة ثانية، ثم يفتح من جديد من الـ5 حتي الـ9 مساءً، وبعد عملية النظافة الأخيرة يتم غلق الدور الأرضي في الـ10 و العلوي في الـ11 مساء.