السبت 29 يونيو 2024

استطلاع يظهر تضاؤل ثقة الألمان في الاتحاد الأوروبي عقب أزمة اللقاح

لقاح كورونا

عرب وعالم9-6-2021 | 21:50

دار الهلال

أظهرت نتائج استطلاع أوروبي جديد أن ثقة الألمان في الاتحاد الأوروبي تتضاءل في أعقاب جائحة فيروس كورونا المستجد، ولا سيما بعد أزمة اللقاح.

ووجد الاستطلاع الذي أجراه المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية أن 55 % من الألمان يعتقدون الآن أن النظام السياسي للاتحاد الأوروبي معطل - بزيادة قدرها 11 % مقارنة بشهر نوفمبر الماضي، بحسب ما نقلته صحيفة "التليجراف" البريطانية اليوم الأربعاء.

وقال 36% فقط من الألمان إنهم يعتقدون أن النظام السياسي للاتحاد الأوروبي يقوم بعمله، مقارنة بنسبة بلغت أكثر من النصف قبل سبعة أشهر. كما يعتقد ثلث الألمان الآن أن التكامل الأوروبي قد تجاوز الحد، مقارنة بنسبة 23% في نوفمبر الماضي.

ولفتت الصحيفة في تقريرها إلى أن النتائج، رغم كونها مثيرة، لا تشير إلى أن ألمانيا تنقلب ضد المشروع الأوروبي أو أن "ديكست" (خروج ألمانيا من الاتحاد الأوروبي على غرار خروج بريطانيا "بريكست")، أمر محتمل في أي وقت قريب.

وتعرض الحزب الألماني الوحيد المتشكك في الاتحاد الأوروبي، "البديل من أجل ألمانيا"، لهزيمة ساحقة في الانتخابات الإقليمية في أحد معاقله قبل أربعة أيام.

لكن الاستطلاع يشير بالفعل إلى خيبة أمل ألمانيا المتزايدة بشأن كيفية إدارة الاتحاد الأوروبي - وتحديد السبب ليس بالأمر الصعب، بحسب الصحيفة.

وأوضحت أن الاستطلاع أظهر أن 49% من الألمان قالوا إنهم أقل ثقة في الاتحاد الأوروبي نتيجة الفشل الذريع المتعلق بلقاح فيروس كورونا، حيث لم تطلب الكتلة جرعات كافية، ما جعلها تتخلف عن بريطانيا والولايات المتحدة لعدة أشهر.

وقال المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، في إحاطة بشان السياسات: "إن الأداء الضعيف للاتحاد الأوروبي في طرح اللقاح يهدد بتحويل "بريكست" من حكاية للعبرة حول التشكك في الاتحاد الأوروبي إلى قصة تحرير من بيروقراطية مؤسسات بروكسل الراكدة".

وأشار تقرير الصحيفة إلى أن الكثير من الألمان لا يزالون يتألمون بشدة من قرار أنجيلا ميركل تكليف الكتلة الأوروبية بطلب اللقاحات، لينتهي الأمر بأكبر اقتصاد في أوروبا وهو يكافح من أجل اللحاق ببريطانيا. وليزداد الطين بلة، لم يطلب الاتحاد الأوروبي ما يكفي من الجرعات، تحت قيادة رئيسة ألمانية للمفوضية ألا وهي أورسولا فون دير لاين.

وبعد ذلك تسارعت وتيرة طرح اللقاح في ألمانيا بشكل كبير، إذ تلقى 46,5% من الألمان الجرعة الأولى، بينما تلقى 22,8% التطعيم الكامل. لكن هذا لا يزال يبقيها خلف بريطانيا حيث تلقى 59,7% الجرعة الأولى، وتلقى 42% التطعيم الكامل.

الاكثر قراءة