الجمعة 28 يونيو 2024

وزير خارجية فرنسا يبدأ زيارة لليبيريا الأولى منذ أكثر من 40 عاما

وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان

عرب وعالم10-6-2021 | 20:32

دار الهلال

 يقوم وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان يومي 10 و11 يونيو الجاري بزيارة إلى ليبيريا وهي الأولى لوزير خارجية فرنسي منذ أكثر من 40 عاما، حسبما ذكرت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان على موقعها الإلكتروني.

ومن المقرر أن يلتقي لودريان رئيس ليبيريا جورج ويا، كما سيجتمع مع نظيره الليبيري دي-​ماكسويل ساه كيمايه لبحث تعزيز العلاقات الفرنسية الليبيرية، خاصة في مجالات التنمية والاقتصاد والأمن والفرنكوفونية.

كما سيناقش الوزير لودريان أيضا القضايا الإقليمية، بالإضافة إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه ليبيريا، لا سيما داخل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا وداخل الاتحاد الأفريقي.

كما سيفتتح لودريان الموقع الجديد للائتلاف الفرنسي في مونروفيا، كرمز لتعزيز العلاقات بين ليبيريا ودول العالم الناطقة بالفرنسية. ومن المقرر أن يلتقي أيضا بشباب ليبيريين مستفيدين من مشروعات وكالة التنمية الفرنسية التي تهدف إلى مساعدتهم للانخراط في سوق العمل وسوف يلتقي بالتلاميذ والطلاب الذين يتعلمون اللغة الفرنسية.

وسيبحث وزير الخارجية الفرنسي مع مسؤولي الشركات الفرنسية العاملة في ليبيريا آفاق تعزيز العلاقات الاقتصادية الفرنسية الليبيرية.