الجمعة 17 مايو 2024

بالأرقام.. تعرف على مدد الاحتياطي الاستراتيجي للسلع

صورة ارشيفية

أخبار12-6-2021 | 14:16

حامد عبد العظيم

أوضح عبد المنعم خليل رئيس قطاع تنمية التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن أقل سلعة يصل الاحتياطي الاستراتيجي لها 6 أشهر وبعض السلع يصل الاحتياطي منها إلى 24 شهرًا.

 

وأشار في تصريحه، إلى أنه فيما يخص اللحوم فلديهم تعاقدات لمدة 24 شهرًا، بينما الاحتياطي الاستراتيجي من الدواجن يكفي 7 أشهر، كما قال إن لديهم فائض ضخم من البيض حيث تنتج مصر سنويًا 13 مليار بيضة.

 

ولفت المسئول بوزارة التموين الانتباه إلى أن احتياطي الأرز يكفي 8 أشهر، بينما تم الوصول إلى شبه الاكتفاء الذاتي من السكر، بينما تصل تعاقدات الزيت إلى 6 أشهر.

 

كان عبد المنعم خليل، أوضح أنه منذ 2014 وحتى الآن تغيرت خريطة وزارة التموين من خلال مفهوم استراتيجي يعتمد على توفير السلع، موضحًا أنه فيما يخص القمح مثلًا تم إنشاء صوامع جديدة بلد الشون موضحًا أنها وفرت 4 مليارات جنيه.

 

وأضاف أنه فيما يخص السكر وتطوير الصناعة الخاصة به، فقد أدت سياسة الدولة للوصول إلى  شبه الاكتفاء الذاتي من السكر، كما أشار إلى أنه بالنسبة لملف المطاحن، فتم تطوير المطاحن حتى بات المواطن يجد رغيف الخبز متوفر بشكل يومي ويكفي احتياجاته، كما تم في هذا الصدد القضاء على طوابير العيش.