الثلاثاء 21 مايو 2024

رحلة تنسيقية شباب الأحزاب.. 3 سنوات تتوج بتعيين 6 نواب للمحافظين و48 نائبا برلمانيا

تنسيقية شباب الأحزاب

تحقيقات12-6-2021 | 17:48

أماني محمد

منذ نحو 3 سنوات بدأت تنسيقية شباب الأحزاب عملها كمنصة حوارية تجمع شباب الأحزاب والسياسيين من مختلف التوجهات والتيارات السياسية، طُرحت فكرتها في أحد مؤتمرات الشباب بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي بهدف تنمية الحياة السياسية لتصبح فيما بعد كيانا يضم كوادر سياسية نجحت في إثبات كفاءتها وجدارتها بالحصول على ثقة المواطنين بانتخابات البرلمان وتولي مناصب تنفيذية في الدولة.

وفي تجربتها نجحت تنسيقية شباب الأحزاب في تحقيق عدد من النجاحات، حيث أصبح للتنسيقية 6 نواب للمحافظين، ثم 32 نائبا بمجلس النواب، و16 نائبا بمجلس الشيوخ، بين الانتخاب والتعيين، مع تمكين حقيقي للمرأة لتصل نسبة السيدات من نواب التنسيقية بمجلسي النواب والشيوخ إلى نسبة تقترب من نصف مقاعد التنسيقية في المجلسين.

 

بداية فكرة التنسيقية

بدأت فكرة تنسيقية شباب الأحزاب خلال فعاليات مؤتمر الشباب الوطني الخامس الذي عقد في القاهرة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعقب دعوته لتنمية الحياة السياسية، حيث دُشنت التنسيقية لتكون منصة حوارية بين الشباب من مختلف التيارات السياسية.

حيث أعلنت التنسيقية منذ اليوم الأول لتأسيسها أن هدفها، تقوية الأحزاب وإيجاد قنوات ومساحات اتصال وتقارب مع الدولة، من خلال المشاركة بأوراق عمل ومقترحات ومشروعات قوانين أو الحوار المباشر مع المسئولين، بالإضافة إلى الحوارات المجتمعية، وعرض الرؤى، وذلك من خلال مجموعة من الكوادر الحزبية والسياسية وصلت إلى 25 حزبا سياسيا وشباب من مختلف التوجهات.

وقد شاركت التنسيقية بفعالية منذ ذلك الحين في الحياة السياسية المصرية حيث نجحت في تنمية وإثراء الحياة في مصر وتقديم أطروحات وأفكار للأوضاع الراهنة، من خلال مشاركاتها في مؤتمرات الشباب الوطنية ومنتديات شباب العالم، في ظل اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتمكين الشباب والاستماع لأفكارهم وأطروحاتهم في القضايا الراهنة.

حيث حرص الرئيس السيسي على إنجاح تجارب الشباب، وتقديم كل الدعم لهم حتى نجحت يوما بعد يوم في المشاركة بفعالية في الحياة السياسية في مصر، بعد مشاركتها الفعالة في مؤتمرات الشباب الوطنية ومنتديات شباب العالم في نسختيه الثانية والثالثة في 2018 و2019، وكذلك ملتقي الشباب العربي والإفريقي مارس 2019.

 

6 نواب للمحافظين

ومن أبرز خطوات التمكين السياسي للشباب، قرار الرئيس السيسي بتعيين نواب للمحافظين من الشباب وذلك في نوفمبر 2019 تم تعيين أول دفعة من نواب المحافظين الشباب من أعضاء التنسيقية، وهم 6 نواب، هم: إبراهيم ناجي الشهابي - نائب محافظ الجيزة، ومحمد موسي - نائب محافظ المنوفية، وبلال حبش - نائب محافظ بني سويف، وهيثم الشيخ - نائب محافظة الدقهلية، وحازم عمر - نائب محافظ قنا، وعمرو عثمان - نائب محافظ بورسعيد.

 

12 نائبا بمجلس الشيوخ

وفي انتخابات مجلس الشيوخ الماضية، دفعت تنسيقة شباب الأحزاب بعدد من كوادرها في هذا الاستحقاق الانتخابي، ونجحت في حصد 16 مقعدا بينهم 5 نواب بمجلس الشيوخ ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر وهم: عمرو عزت، محمد السباعي، محمد عزمي، محمود القط، محمد عمارة، و7 نواب بالتعيين بقرار من الرئيس السيسي هم سها سعيد، محمد فريد، أكمل نجاتي، أحمد قناوي، علاء مصطفى، محمود تركي، ورامي جلال.

 

31 نائبا بمجلس النواب

وفي مجلس النواب، شاركت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بـ28 مرشح في انتخابات مجلس النواب المصري 2020 علي القائمة الوطنية من أجل مصر، كما أصدر الرئيس السيسي قرارا بتعيين 28 عضوا بالمجلس بينهم 3 من أعضاء التنسيقية هم: النائب عماد خليل، النائبة آية مدني، النائبة هدى عبد الستار.