الأحد 19 مايو 2024

عفريت يهدد الأمن الاجتماعي.. المنيا تعاني تحت رحمة "التوك توك"

انتشار مركبات التوك توك بشوارع المنيا

محافظات13-6-2021 | 11:06

محمد مرزوق

 ظهر التوك توك في ربوع مصر كعفريت يهدد الأمن الاجتماعي، حتى تحول إلى معاناة حقيقية يعيشها المصريون، خاصة في المحافظات الأعلى كثافة من حيث انتشاره.

وتعد محافظة المنيا، المحافظة الثانية بعد الدقهلية، من حيث أعداد التوك توك، الذي يجوب شوارعها، دون ضابط أو رابط، لا سيما بعد أن أصبح مصدر الرزق الوحيد، لفئة عريضة جدا من الشباب، وكبار السن على السواء. 

وبحسب مصادر بوزارة التنمية المحلية، والجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، فإن المنيا تحتل المركز الثاني في أعداد التوك توك بها، حيث يجوب شوارعها قرابة 60 ألف مركبة من هذا النوع، ويعد مركز بني مزار، شمال المحافظة، أكثر المراكز التي ينتشر بها مركبات " التوك توك "، وفي تزايد مستمر لأعدادها داخله. 

وتصل نسبة قائدي مركبات التوك توك، الذين لا يحملون تراخيص قيادة إلى نحو 99.9%، كما أن المركبات ذاتها ليس لها أي بيانات مدرجة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بإدارات. 

ومن المؤسف أن تجد بين سائقي "التوك توك"، من هم دون سن العاشرة، ومن المؤسف أيضًا أن الكثير من التوك توك أصبحت تستخدم في ارتكاب الجرائم باختلاف خطورتها وعنفها.

 

إيه الحكاية

ويقول سعيد محسن عبد الرسول، سائق "توك توك " ، ويبلغ من العمر 39 عامًا، وحاصل على دبلوم صنايع، لــ"دار الهلال": "أنا شاب أعول أسرة، وبالتالي فأنا أعمل على رزقي بالحلال، من خلال هذا التوك توك، لكن البعض ينظرون لسائق التوك توك نظرة محتقرة ومتدنية، كأننا ليسنا من أبناء هذا الشعب، أو مثلهم".

وأضاف: "العجب العجاب أنهم يتفقون معي على الأجرة، وبعدها يماطلون في دفعها، ويهددونني دومًا برجال الشرطة، وبالتالي تحدث مشاكل، يضيع فيها حقنا، لذا أطالب بتغيير تلك النظرة المؤسفة، حيث إنني أسير في خطر، ومهدد ما بين الحين والآخر، أن يتم سحب المركبة مني، من قبل رجال المرور والشرطة، وأطالب الحكومة بترخيص مصدر أرزاقنا حتى لا نكون مثل الحرمية ونعيش كباقي المواطنين" .

 

عقوبات صارمة

من جهته قال المستشار محمد أبو الجود، رئيس حزب "المؤتمر"، بمحافظة المنيا، والمحامي بالنقض والدستورية العليا، لــ"بوابة دار الهلال": "في حالة ضبط توك توك غير مرخص في الشوارع الرئيسة، أو الفرعية، أو أي منطقة غير مسموح فيها بسيره، يعاقب صاحبه بغرامة مالية قيمتها 1500 جنيه، وفي حالة تكرار الواقعة، وضبط الشخص نفسه مرة أخرى، أثناء استخدامه التوك توك دون ترخيص، تتم مضاعفة الغرامة لتصبح بقيمة 3000 جنيه، وفي حالة ضبطه مرة ثالثة يتم سحب التوك توك نهائيًا.

 

وأشار إلى أنه وفي حالة قيادة طفل لمركبة التوك توك، يتم إحضار ولي أمره، وأخذ تعهد عليه بعدم السماح لطفله بقيادة التوك توك مرة أخرى، وفي حالة قيادته مرة أخرى، بعد أخذ التعهد على ولي أمره، تتم ضبط الأب، وعرضه على النيابة المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاهه.