الثلاثاء 21 مايو 2024

يورو 2020.. هولندا تواجه أوكرانيا في قمة المجموعة الثالثة

منتخب هولندا

ملاعب الهلال13-6-2021 | 11:25

حسن محمود

يواجه في التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة، منتخب هولندا نظيره الأوكراني فى قمة المجموعة الثالثة ببطولة الأمم الأوروبية يورو2020.

 

وتقام مباراة اليوم والتي تأتي ضمن مباريات الجولة الأولي عن المجموعة الثالثة لليورو على ملعب يوهان كرويف أرينا بالعاصمة الهولندية أمستردام.

 

يعود المنتخب الهولندي من جديد تحت قيادة مدربه ونجم السابق فرانك دي بور للمشاركة في البطولات الدولية الكبرى، بعدما توقف الطاحونة عن الدوران في السنوات السبع الماضية، فغابت عن المشاركة في يورو 2016، بالإضافة لمونديال 2018، لتعود مرة آخرى وذلك بعدما نجحت في عبور التصفيات بحلولها في المركز الثاني في المجموعة الثالثة خلف المنتخب الألماني متصدر المجموعة.

 

يشارك منتخب هولندا، للمرة العاشرة في كأس الأمم الأوروبية الذي يحمل لقبها عام 1988، بقيادة الجيل العظيم للكرة الهولندية ماركو فان باستاك ورونالد كومان وفان بروكلين ورد خوليت وفرانك ريكارد، وهو الجيل الذي يعرفه المصريون جيدًا لتعادله مع المنتخب المصري فيما بعد في مونديال 1990.

 

منتخب هولندا يدخل مباراة اليوم ولا يديل أمام سوي الفوز لتصدر المجموعة مبكراً، مستغلاً في ذلك عاملي الأرض والجمهور.

 

ويحمل فرانك دي بور المدير الفني للمنتخب البرتقالي، آمال عريضة في استعادة الأمجاد الهولندية من جديد، حيث يملك عددًا من اللاعبين المميزين في كل المراكز، مثل تيم كرول حارس نوريتش، وماتياس دي ليخت مدافع يوفنتوس وستيفان دي فريج مدافع إنتر ميلان، وفينالدوم  لاعب وسط ملعب ليفربول الذي اقترب من الانضمام لباريس سان جيرمان، وفرانكي دي يونج صانع ألعاب برشلونة، وميمفس ديباي مهاجم ليون القريب من الانتقال لصفوف برشلونة، ولوك دي يونج مهاجم إشبيلية.

 

لا يملك المنتخب الأوكراني تاريخًا عظيمًا في اليورو كعظمة تاريخ مدربه وأسطورة كرة القدم بأوكرانيا أندريه شفيتشينكو، فالمنتخب الذي ظل جزءً من الاتحاد السوفيتي حتى انهياره حرمه من كتابة تاريخه له، وأثر فيما بعد على هذا المنتخب.

 

أوكرانيا تملك مشاركتين مخيبتين للآمال في اليورو، الأولى عندما استضافت البطولة عام 2012 بالتعاون مع بولندا والمرة الثانية في المرة السابقة عام 2016 بفرنسا. ولا يملك منتخب أوكرانيا سوى فوز وحيد حققه على السويد في نسخة 2012 بهدفين لهدف، سجلهما نجمه أندريه تشفشينكو، غير ذلك كان الأمور مخيبة للآمال، خاصة بعد الظهور الأول لأوكرانيا على الساحة الدولية في مونديال 2006.

 

ويسعي منتخب أوكرانيا ،اليوم، بقيادة المدرب شيفيتشينكو  لأحداث المفاجئة وتقديم مباراة قوية وحصد النقاط الثلاث من ملعب الخصم.

 

شفيتشينكو، الذي تولى المنتخب عام 2016، لا يملك عناصر خبرة أو محترفة حيث يعتمد على لاعبي الدوري الأوكراني بتواجد 19 لاعبًا بين شاختار ودينامو كييف ودينبرو بجانب عناصر خبرة أوروبية مثل يارميلنكو، مهاجم وستهام البعيد عن مستواه هذا الموسم، وزينشينكو ظهير مانشستر سيتي، وميلتوفسكي صانع ألعاب أتالانتا، غير ذلك يوجد 3 لاعبين بالدوري البلجيكي ولاعبًا بالدوري المجري، ورغم ذلك يحلم بتقديم مستوى مميز مثل التصفيات.