الأربعاء 22 مايو 2024

مكتبة لا نهائية من الكتب في الصين

المكتبة

الهلال لايت 13-6-2021 | 15:49

ميادة عبد الناصر

تتميز الصين دائما بكل ما هو جديد في عالم استخدام التقنيات الحديثة والخدع البصرية وأصبح يستخدمها بعض الأفراد لعمل ديكورات مميزة لمتاجرهم وكان آخرها مكتبة تم تصميمها بتقنيات حديثة كي تظهر وكأنها بها آلاف الكتب اللانهائية باستخدام المرايا وتقنيات الثري دي .

 

Dujiangyan Zhongshuge ، متجر لبيع الكتب في الصين، يعتمد علي مرايا موضوعة بشكل معين وبه أرضية من البلاط الأسود اللامع لخلق وهم يجعل المكان يبدو وكأن به عدد لا نهائي من الكتب.

 

تم تصميم المكتبة التي تبلغ مساحتها 10500 قدم مربع بواسطة "لي اكسيانج " ، مؤسس أستوديو X + Living للهندسة المعمارية في شنغهاي ، والذي تم افتتاحه في خريف 2020 والذي يعتمد في تصميماته علي عناصر الخدع البصرية مثل السلالم الحلزونية والمرايا الموضوعة بشكل معين وهو ما اعتمد عليه في تصميم المكتبة الفريدة التي تحتوي هذه علي مجموعة تضم أكثر من 80000 كتاب .

 

 وتشتهر الصين بمكتباتها الرائعة في التصميم والتي تحوي الكثير من الكتب ولكن Dujiangyan في مقاطعة Sichuan تعتبر الأجمل والأفضل حاليا فقد استغرق تصميمها شهرا وعملية البناء تمت في 5 شهور .

 

يعتمد التصميم علي الوهم اللامتناهي الذي يخلقه السقف الذي يعتبر مرآه كبيرة وكذلك البلاط الأسود اللامع الذي يجعل المكان فريدًا وبرغم معرفتك بالخدعة البصرية فإنك لا تستطيع معرفة بداية الكتب ونهايتها.

 

كما يلعب الضوء أيضًا دورًا مهمًا، لذلك يأتي كل رف كتب بحزام ضوء خاص به وهو ما يعزز الشعور بأن الكتب لا نهاية لها ، ويجعل الأمر أكثر ملاءمة للقراء للعثور علي الكتب علي الرفوف.

 

كما كانت إحدى الحيل التي استخدمها المصممون لتحقيق هذا التأثير البصري اللامتناهي هي تغطية الأرفف العلوية بطباعة من الكتب الموضوعة علي الرفوف بدلاً من الكتب الفعلية ، لذلك يبدو أن الكتب ممتدة من الأرض إلي السقف برغم صعوبة هذا لأن وضع الكتب الحقيقية علي الرفوف العلوية ،سوف يؤدي إلي أنه يكون من الصعب علي القراء الوصول إليها ، وأيضا يصعب علي المشتغلين الاعتناء بها.