الجمعة 27 سبتمبر 2024

زاوية اجتماعية ولا تخص الديانة.. الكنيسة الأرثوذكسية تعلق على تصريحات إلهام شاهين

القس موسى إبراهيم

تحقيقات13-6-2021 | 21:22

حازم رفعت

حالة من الجدل الشديد أثارتها الفنانة القديرة الهام شاهين، عبر تصريحاتها الأخيرة خلال استضافتها في إحدى القنوات الفضائية، إذ قالت إنها تقر أن الزواج الثاني في المسيحية هو حق إنساني، خاصة أن هناك العديد من السيدات المسيحيات مطلقات والكنيسة ترفض إعطاءها تصريح زواج، مؤكدة أن المطلقة يستحيل أن تعيش راهبة طول حياتها ومن حقها أن تعيش حياه كريمة محترمة بدلًا من أن تخطئ وتقع في الفتنة، وهو ما نفته الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مؤكدة أن الأسس التي تحكم الكنيسة في هذا الأمر معلومة واضحة.

ثوابت دينية

علق القس موسى إبراهيم، المتحدث الرسمي بإسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، على تصريح الفنان الهام شاهين بأحقية السيدة المسيحية المطلقة أو الأرملة من الزواج، قائلا: إن الأسس التي تحكم الكنيسة في هذا الأمر معلومة واضحة، مؤكدًا أنها ثوابت دينية.

وأضاف إبراهيم، في تصريح خاص لـ«دار الهلال»، أن الفنانة الهام شاهين تناقش الموضوع من زاوية اجتماعية وهذا حق المجتمع، مؤكدا أن المعايير التي تحكم الكنيسة سوف تظل هي في محل الإحترام،  مشيرًا إلى أن تصريح الفنانة لها الحق فيه، موكدًا أنها تناقش الموضوع من ناحية اجتماعية وليست تخص الدين المسيحي فقط.

«لا تعليق»

من ناحية أخرى، تواصلت بوابة «دار الهلال» مع الأنبا باخوم المتحدث الرسمي بإسم الكنيسة القبطية الكاثوليكية، وبسؤاله لأخذ رأيه عن تصريح الفنانة الهام شاهين عما يخص بأحقية المرأة المسيحية المطلقة بالزواج، قائلا: «لا تعليق».

لوائح الكنيسة مدنية

في ذات السياق، قال هاني عزت، مؤسس ورئيس رابطة منكوبي الأحوال الشخصية للأقباط، إن لوائح الكنيسة كانت على مدار عشرات السنين مدنية إلى أن جاء في عهد البابا يؤانس البطريرك الـ١٩ بصدور اللائحة ٣٨ بالكنسية، التي كانت تشمل ٩ أسباب للتطليق أهمها: الفرقة لمدة ٣ سنوات لاستحالة العشرة واستحكام النفور لأكثر من ٣ سنوات، مشيرًا إلى أنها كانت تطبق داخل الكنيسة على المسيحيين حتى عام ١٩٥٥، وبعدها تم تقديمها للدولة لتحكم بها قضائيًا على المسيحيين، وكانت تسمى قوانين الاحوال الشخصية لغير المسلمين حتى نهاية عصر البابا كيرلس السادس البطرك الـ ١١٦، حيث كان يسميها لائحة الرحمة.

وأضاف عزت في تصريح خاص لـ«دار الهلال»، أن قداسة البابا الراحل شنودة الثالث قد صدر قرارًا منفردًا فى نوفمبر عام 1971 على أن يقتصر الطلاق على علة الزنا فقط، مستندًا إلى نص في الكتاب المقدس وهو: «لا طلاق إلا لعلة الزنا»، مشيرًا إلى أن قداسة البابا تواضروس الثاني أكد بأنها مقولة وليست آية -بحسب تعبير- هاني عزت.

لائحة مشبوهة وغير دستورية

وأكد مؤسس ورئيس رابطة منكوبي الأحوال الشخصية للأقباط، أن وقت عرض فيلم «واحد صفر» كانت لائحة ٢٠٠٨ يتم تطبيقها، مشيرًا إلى أنها لائحة مشبوهة وغير دستورية، مؤكدًا أنها صدرت دون عرضها على مجلس النواب، مضيفَا أنه قرارا منفردا من بابا الكنيسة مقصرة علي الطلاق إلا لعلة الزنا، مؤكدا أن هذه السيدة لن تستطيع ان تطلق لأى سبب آخر والمشكلة هنا لم تكن فى الزنا أو الخطيئة أو الوقوع في الشهوة بل هو حق أصيل في الحياة وتكوين الأسرة أقرته المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والتى وقعت عليها مصر.

وأكد أن الأنبا غورغوريوس أسقف البحث العلمي الراحل وفي عهد البابا شنودة الثالث له منشوره له يُقر فيه بأنه إذا استحالت العشرة واستحكام النفور تبدأ من ٣ سنوات على الكنيسة أن تتدخل لحل الزيجة والتصريح بالزواج للطرفين حتى لا يقع أحد الطرفين في خطية الزنا، مؤكدًا أن هذا هو الواقع الأليم الذى يعانى منه منكوبي الأحوال الشخصية والمصلوبين على أبواب الكنيسة حتى الآن.

وأشار هاني عزت إلى أن ما جسدته الفنانة الهام شاهين شخصية «نفين» في فيلم واحد صفر هو حقيقة مؤلمة نرجوا أن ينظر اليها بعين الرعاية من الدولة وسريعًا لحقن الدماء والأعمار والفتن الطائفية ووأد مافيا تغيير الملة وخاصةً بعد توافق الطوائف المسيحية على لائحة مارس ٢٠١٦ التي صدرت بإجماع تصويت أعضاء المجمع المقدس والتي تحدث إنفراجة جيدة وغير مخالفة لتعاليم الكتاب المقدس.

المرأة المسيحية في مصر

كانت الفنانة الهام شاهين، قد قالت إن من حق المرأة المسيحية في مصر الزواج حتي لو كانت مطلقة أو أرملة، مشيرة إلى أن المسيحيين أو المسلمين ليسوا ملائكة، مؤكدة إلى أنها لهجوم عليها خلال تجسيد شخصية مسيحية لسيدة تدعى «نفين» التي تقدمها ضمن أحداث فيلم «واحد صفر»، أنها تريد الانجاب دون زواج.


جاء ذلك خلال نشر الفنانة مقطع فيديو لها، أول أمس، عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أثناء استضافته على فضائية «نايل لايف»، مشيرة إلى أنها تواجه أي نفض فني تتعرض له، مؤكدة أن ليس أحد أن يقدر على تغير أي ثوابت في أي دين، مؤكدة أنها تتحدث عن سلوكيات الانسان الذي هو الدين، مؤكدة أنها تدافع عن أي إنسان مهما كانت عقيدته الدينية، مضيفة إلى أنها تقر أن الزواج الثاني في المسيحية هو حق إنساني، مشيرة الي أن هناك امرأة مسيحية مطلقة والكنيسة ترفض إعطاءها تصريح زواج، مؤكدة أن المطلقة يستحيل أن تعيش راهبة طول حياتها ومن حقها أن تعيش حياه كريمة محترمة بدلًا من أن تخطئ وتقع في الفتنة.


يذكر أن الفنانة الهام شاهين شاركت في بطولة فيلم «واحد صفر»، من انتاج 2009 بطولة نخبة من النجوم ومن تأليف مريم نعوم، وإخراج كاملة أبو ذكري.
ويدور أحداث هذا الفيلم في إطار درامي لسبعة شخصيات مختلفة منها سيدة تبحث عن حياتها من جديد من خلال طلاق معلق في المحاكم وتحدث هذه الأحداث كلها في يوم المباراة النهائية لمصر مع الكاميرون بكأس الأمم الإفريقية في غانا 2008، وتتوالى الأحداث.