السبت 4 مايو 2024

سر زيارة محرم فواد للمقابر ليلاً.. حكاية من زمن فات

مقالات14-6-2021 | 13:52

بعد نجاح فيلم "حسن ونعيمة" عام 1959 الذى حقق نجاحاً كبيراً، كان عمر سعاد حسنى فى ذلك الوقت 16 عاما ولم يكمل محرم فواد 25 عاما، وبدأ فيلمه الثانى "لحن السعادة"، وهو الفيلم الذى به أغنية "وأنت عنى بعيد"، والتى كان سببها موقف حقيقى من واقع الحياة سببه زيارته للمقابر فى توقيت متأخر من الليل.

 

طبقاً للرواية التى ذكرها الكاتب الصحفى محمود صلاح فى كتابه "نجوم زمان" أن محرم فواد قال له كيف ولدت الفكرة، بأنه تعود خلال الأعياد زيارة قبر والديه، وبعد أحيائه لحفل تأخر فيه أسرع بسيارته على قبر والديه وكان معه باقة ورد، وهناك سمع صوت شقيقه الأكبرالذى عندما سلم عليه لم يعرفه ولم يره منذ 8 سنوات، وعندما حاول أن يعرف من أكون لم أجيبه، وخرجت لسؤال حارس المقبرة وكان الخبر الصادم وأخبرنى بأن شقيقتى توفيت أمس، وأنا دون قصد وضعت باقة ورد على قبرها وهى مدفونة مع والدتى فى نفس المكان،

تركت المقابر ودموعى لم تتوقف.. شقيقتى تتوفى ولا أعلم.. وتدفن وأعرف بموتها عبر الصدفة كنت حزينا من حالى. وعندما جسلت مع مرسى جميل عزيز  رويت له ما حدث لى، وأمسك قلمه وبدأ يكتب: أنت عنى بعيد، وقلبى عنى بعيد، والجراح بتزايد.

 

محرم فواد عندما رشح لفيلم "حسن ونعيمة" كان له شرط وحيد أن يلحن أغانى الفيلم  محمد الموجى، فرفض الموسيقار محمد عبدالوهاب وقال له أحمد الشريف هو من سيلحن الأغانى، وكان اعتذراه وبعد شهر كان الاتصال به من قبل هنرى بركات وتم الرضوخ لطلبه ولحن الموجى أغانى الفيلم.

Dr.Randa
Dr.Radwa