الأحد 7 يوليو 2024

وزير الزراعة: الرئيس السيسي أطلق المشروع القومي لتنمية البحيرات والثروة السمكية

السيد القصير وزير الزراعة

أخبار14-6-2021 | 18:43

أماني محمد

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أطلق المشروع القومي لتنمية البحيرات ويتم تنفيذه بالتنسيق من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية في تطهير البحيرات وإزالة التعديات حيث عادت بحيرة المنزلة إلى وضعها الطبيعي وكذلك بحيرة البردويل.. وجار استكمال مراحل التطوير لهذه البحيرات وغيرها.

وأشار "القصير" أمام لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ برئاسة النائب عبدالسلام الجبلى رئيس اللجنة، إلى المشروعات العملاقة في مجال الثروة السمكية بمناطق غليون وشرق التفريعة والديبة بالاضافة الى التوسع فى الاستزراع السمكى، موضحا أن كل هذه المشروعات تحقق الاكتفاء الذتي من الأسماك مع فائض للتصدير حيث أصبحت مصر الأولى أفريقياً والسادس عالمياً في مجال الإستزراع السمكي، والثالث عالميا في إنتاج البلطي.

وأوضح أنه تم إعداد خطة تنفيذية لتنمية الثروة السمكية تعتمد على إنشاء قاعدة بيانات وحصر للمزارع السمكية والمستأجرين والمديونيات المستحقة للدولة وتحصيلها وتنفيذاً لتكليفات رئيس الجمهورية تم إطلاق العديد من المبادرات التي تساهم في رفع المعاناة عن الصيادين. 

وأوضح أنه في إطار تدعيم علاقات مصر بالقارة الأفريقية في عهد الرئيس السيسي قامت وزارة الزراعة بالتوسع في تبنى فكرة إنشاء المزارع الأفريقية مع بعض الدول كما تستهدف إنتاج تقاوي المحاصيل المصرية وتسويقها بهذه الدول وفتح أسواق جديدة أمام الشركات المصرية بها، هذا بالإضافة الى اعتماد معامل وزارة الزراعة كمرجعية للاتحاد الافريقي في فحص وسلامة الغذاء. 

وقال وزير الزراعة إن هناك إنجازات كثيرة أخرى تحققت على المستوى الدولى فى عهد الرئيس السيسي وتمثلت في الاعتماد الدولى للمعامل التابعة للوزارة وكان آخرها اختيار معملا معهد صحة الحيوان من قبل المنظمة العالمية للصحة الحيوانية كمعامل مرجعية على مستوى العالم كذلك انضمام مصر ولأول مرة لعضوية الاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية (اليوبوف).