السبت 18 مايو 2024

مساعد وزير الخارجية السابق: ملف سد النهضة يحتاج إلى اجتماع الدول العربية للضغط على إثيوبيا (خاص)

السفيرة سعاد شلبي

أخبار14-6-2021 | 22:19

محمود بطيخ

قالت السفيرة سعاد شلبي، مساعد وزير الخارجية السابق، إن مصر والسعودية اتفقتا على إنهاء الأزمة القائمة بين دول الخليج الأربعة وقطر، مشيرة إلى أن ثلاثة منهم أعضاء مجلس الخليج، مما يجعل العداء بينهم يؤثر على الاتحاد بالمجلس.

وتابعت السفيرة في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، إن مصر لعبت دورا كبيرا في القضية الفلسطينية، وما حدث بالأقصى، إلا أن ملف سد النهضة يحتاج إلى اجتماع الدول العربية بأثرها على رأي بشأن ذلك الملف، مما يجعل الخلافات التي كانت بين الدول غير مرغوب فيها، وإرسال قطر المعونات إلى إثيوبيا، مشيرة إلى أن مصر تزعمت تلك الحركة لإعادة المياه إلى مجاريها الطبيعية، وتوحيد رأي الدول العربية خلف مصر في ملف سد النهضة.

وأضافت أن مصر لا تود عمل خلاف بالاتحاد الأفريقي حيث أنها كانت متزعمة الاتحاد في وقت سابق، مؤكدة أن الخارجية المصرية تسعى لعمل توازن في العلافات بين مصر وأفريقيا، وكذا العلاقات بين مصر والدول العربية، مشيرة إلى أن مصر نجحت في تقليل حدة التوتر الموجودة بين مصر وقطر، وكذا يوجد نوع من تقبل الدور المصري في المنطقة.

وأفادت أن هدف مصر هو جمع الدول العربية في وحدة واحدة، مشيرة إلى أنه حينما يخرج قرار من الجامعة العربية يؤيد حق السودان ومصر في نهر النيل، وإيقاف إثيوبيا في الملء الثاني للسد، وأن يكون هناك موقف موحد للدول العربية، يساعد مصر في أمنها القومي أمام العالم بأثره.

وأكدت أن الدور المصري هو دور محوري وهام، وهي تحاول التأثير في الدول الصديقة، موضحة أنها ستلعب دور قوي في الاجتماع الخاص بالدوحة، من أجل استصدار قرار ملزم للدول العربية، وأقلها قطع المعونات العربية عن إثيوبيا، وعدم تمويل المشروعات الخاصة بالجانب الإثيوبي، كورقة ضغط لمنع الملء الثاني للسد.

الاكثر قراءة