السبت 8 يونيو 2024

برلماني بريطاني يشكك في حصول 9 مجموعات ذات أولوية على جرعتين بحلول يوليو

مارك هاربر

عرب وعالم16-6-2021 | 19:36

دار الهلال

قال الوزير السابق من حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا مارك هاربر، الذي يرأس مجموعة التعافي من كوفيد المشككة في الإغلاق، إنه يشك في أن 100 في المائة من الأشخاص في المجموعات التسع ذات الأولوية الأولى للحصول على اللقاح؛ سيحصلون على جرعتين بحلول 19 يوليو، بحسب صحيفة "ايفيننج ستاندارد" البريطانية.

وأضاف هابر - في كلمة أمام مجلس العموم اليوم الأربعاء - "قلقي ومخاوف الآخرين تدور حول هل سنصل إلى هذه النقطة في غضون أربعة أسابيع أم سنعود مرة أخرى لتمديد القيود؟".

ومضى قائلاً: "لا نهدف إلى القضاء على هذا الفيروس في هذا البلد لأن هذا غير ممكن.. نحن نهدف إلى التعايش مع هذا الفيروس، كما نفعل مع الأنفلونزا".

وقال هاربر: "في الواقع، اعتبارًا من منتصف الليلة الماضية، يوجد الآن 1.2 مليون شخص فوق سن الخمسين و 4.4 مليون ممن تجاوزوا الأربعين من العمر الذين تم حقنهم بهذا اللقاح ولكنهم لم يحصلوا بعد على الجرعة الثانية، ونسعى للحصول على الحقنة الثانية لغالبية هؤلاء - لا الكل - بحلول 19 يوليو".

وتشير التقديرات إلى أنه إذا استغرق الأمر مزيدًا من الوقت، فإن "التوقف لفترة أطول لا يُقدَّر بإنقاذ العديد من الأرواح بسبب مستوى الحماية خاصة بين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، والذين هم أكثر عرضة للوفاة من هذا المرض."