الأحد 19 مايو 2024

أستراليا تقصر التطعيم بلقاح استرازينيكا على من هم فوق 60 عامًا

لقاح كورونا

عرب وعالم17-6-2021 | 11:34

دار الهلال

أوصت أستراليا بتقييد استخدام لقاح استرازينيكا المضاد لفيروس كورونا وقصره على من هم فوق الستين عامًا، وسط مخاوف بشأن متلازمة تخثر الدم النادرة.

وأفادت المجموعة الفنية الاستشارية الأسترالية للتطعيم - في أحدث توصياتها عبر موقعها الإلكتروني اليوم الخميس - بأن هذه المخاوف جعلت من لقاح فايزر هو "المفضل" لمن تتراوح أعمارهم بين 16 و 60 عامًا.

وكانت السلطات الأسترالية قد قيدت بالفعل لقاح استرازينيكا لمن هم فوق الخمسين في أبريل الماضي، بعد تسجيل عدة حالات لجلطات دموية شديدة ربما تكون مرتبطة بها.

وفي السياق ذاته، قال وزير الصحة الأسترالي جريج هانت اليوم إن أستراليا ستوصي بقصر التطعيم بلقاح «أسترازينيكا» على من هم فوق الستين، بعد ظهور عدد من حالات التجلط الدموي بين من تلقوا التطعيم به.

وقامت أستراليا بتطعيم 3ر3 مليون شخص بلقاح «أسترازينيكا»، وقالت الحكومة إن لهذا اللقاح صلة بستين حالة تخثر دموي. وتوفي اثنان حتى الآن، وهو ما قال عنه هانت إنه كان سببا في تغيير سياسة التطعيم.

وقال الوزير للصحفيين في كانبرا إن «الحكومة تضع السلامة فوق أي اعتبار».

وأضاف «هذا التعديل الذي أُعلن اليوم يستند إلى دلائل جديدة تظهر زيادة في خطر الإصابة بحالة نادرة جدا من التجلط الدموي في الفئة العمرية من 50 إلى 59 عاما».