الأربعاء 15 مايو 2024

قبل اجتماع البنك المركزي.. تعرف على سعر الفائدة في مصر

سعر الفائدة

اقتصاد17-6-2021 | 15:54

أنديانا خالد

تنعقد مساء اليوم الخميس 17 يونيو 2021، لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، لتحديد سعر الفائدة، وسط توقعات من قبل خبراء الاقتصاد والمحللين خلال حديثهم لـ "دار الهلال" بأن يتم تثبيت سعر الفائدة، حيث ويبلغ على كل من الإيداع والإقراض لليلة واحدة حاليا 8.25% و9.25% على الترتيب، فيما يبلغ سعر العملية الرئيسية وسعر الخصم والائتمان 8.75% لكل منها.

سعر الفائدة في مصر اليوم

ومن المقرر أن يحدد البنك المركزي سعر الفائدة الأساسية على الودائع والإقراض، أي أن تقوم البنوك بتحديد سعر الفائدة على القرض وذلك استنادا على السعر الذي حدده البنك المركزي المصري خلال لجنة السياسات.

سعر الفائدة في مصر 2021

ويختلف سعر الفائدة في مصر 2021، حسب مدة القرض ما إذا كان سنويا أو شهريا، فكلما زادت احتمالية المخاطرة، ويعد سعر الفائدة هي أداة رئيسية للبنوك المركزية لضبط السياسة النقدية داخل الدولة، أي أن البنك المركزي يقوم بدفع على  إيداعات البنوك التجارية خلال فترة زمينة محددة، علما أن كافة البنوك لا يجب أن تصدر سعر فائدة أقل مما حدده البنك المركزي.

سعر الفائدة في البنك المركزي المصري اليوم

ويبلغ سعر الفائدة في البنك المركزي المصري اليوم، على كل من الإيداع والإقراض لليلة واحدة حاليا 8.25% و9.25% على الترتيب، فيما يبلغ سعر العملية الرئيسية وسعر الخصم والائتمان 8.75% لكل منها.

تحديد أسعار الفائدة

تقوم لجنة السياسات بالبنك المركزي، بتحديد أسعار الفائدة بناء على قوة العرض والطلب، فهناك علاقة طردية بينهما، فكلما ارتفع معدل الطلب على الاقتراض كلما زاد سعر الفائدة، إلا أنه سيقوم بخفض معدل الإقراض، علما أن في حالة ارتفاع رؤوس الأموال ستنخفض أسعار الفائدة.

أهمية أسعار الفائدة

يساعد سعر الفائدة، البنك المركزي، في التحكم في عرض النقد في التداول من خلال تغيير هذا السعر صعودا ونزولا على المدى المتوسط.

سعر الفائدة البنك المركزي

يتم تحديد سعر الفائدة البنك المركزي، بناء على نسبة التضخم في الاقتصاد، والتضخم يعني ارتفاع أسعار السلع الغذائية، فإذا كان مرتفع فإن البنك المركزي يتخذ قرار برفع سعر الفائدة حتى يتحكم في عملية الإنفاق لدى الأشخاص، وقد يلجأ البنك المركزي إلى خفض سعر الفائدة في حالة الركود الاقتصادي فيجعل سعر الأموال رخيصا فيزيد الاقتراض وبالتالي الإنفاق الاستهلاكي وينتعش الاقتصاد فيخرج من الركود.

Dr.Radwa
Egypt Air