الجمعة 17 مايو 2024

بعد رفض إثيوبيا.. تعرف على أبرز قرارات الجامعة العربية بملف سد النهضة

سد النهضة

تحقيقات17-6-2021 | 16:56

إسراء خالد

لا تزال الجهود تتضافر من مختلف الجهات لمحاولة الوصول إلى حل فيما يتعلق بملف سد النهضة، يرضي الأطراف الثلاثة: مصر، والسودان، وإثيوبيا، وإيجاد حل للتعنت الإثيوبي الذي يصر على الملء الثاني للسد، غير مبالي بما يتسبب به من خسائر، وأضرار بالأمن القومي المائي لمصر والسودان.

وأصدر مجلس جامعة الدول العربية فى دورته غير العادية المنعقدة بالدوحة، عددا من القرارات بعد الاستماع للإحاطة المقدمة من وزراء خارجية كل مصر، والسودان، حول المستجدات التي طرأت على ملف سد النهضة، وما أسفرت عنه جولات المفاوضات التى عقدت مؤخرة برعاية الاتحاد الإفريقى بهدف التوصل لاتفاق على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

آخر أخبار سد النهضة

ورفضت وزارة خارجية إثيوبيا قرارات جامعة الدول العربية فيما يتعلق بملف سد النهضة، خاصة القرار المتعلق بدعوة مجلس الأمن الدولي للانعقاد لبحث الخلاف بشأن اعتزام إثيوبيا ملء سد النهضة الذي تشيده على النيل الأزرق، حيث أصدرت الوزارة بيانًا يتضمن أن أديس أبابا ترفض القرار برمته، مؤكدًا أن إثيوبيا تمارس حقها المشروع في استخدام مواردها المائية مع الاحترام الكامل لقوانين المياه الدولية، ومبدأ عدم التسبب في إلحاق ضرر كبير.

قرارات جامعة الدول العربية

وفي هذا الصدد، تعرض بوابة "دار الهلال"، أهم القرارات الصادرة عن جامعة الدول العربية فيما يتعلق بملف سد النهضة:

1- أكدت أن الأمن المائي لكل من مصر، والسودان جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، ورفضت أى إجراء من شأنه أن يمس بحقوقهما فى مياه النيل.

2-  تقدير الجهد الكبير الذى بذلته جمهورية جنوب إفريقيا خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي فى تسيير مسار مفاوضات سد النهضة، بالإضافة إلى تقدير الدور الذى يقوم به رئيس جمهورية الكونجو الديمقراطية، والرئيس الحالى للاتحاد الإفريقى، فيليكس تشيسيكيدى، للوصول لتسوية عادلة لقضية سد النهضة.

3- أكدت أن التفاوض يجب أن يسير بحسن نية للتوصل في أقرب وقت ممكن لاتفاق عادل، ومتوازن، وملزم قانونيًا حول سد النهضة يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، ويحفظ الحقوق المائية لكل من مصر والسودان.

4- أعربت عن القلق اتجاه تعثر المفاوضات التى تمت برعاية الاتحاد الإفريقى بسبب المواقف التى تبنتها إثيوبيا، خاصًة خلال الاجتماع الوزاري، الذي عقد بجمهورية الكونجو الديمقراطية فى كينشاسا، يومى الرابع والخامس من شهر إبريل الماضي.

5- أعربت عن القلق الشديد اتجاه ما أعلنته إثيوبيا عن نيتها في الاستمرار بملء خزان سد النهضة خلال موسم الفيضان المقبل فى صيف عام 2021 الجاري، وهو الإجراء الأحادي الذى يخالف قواعد القانون الدولي الواجب تطبيقها.

6- طالبت جامعة الدول العربية إثيوبيا بالامتناع عن اتخاذ أي إجراءات أحادية تتسبب في الإضرار بالمصالح المائية لكل من مصر والسودان، بما فى ذلك الامتناع عن ملء خزان سد النهضة دون التوصل إلى اتفاق حول قواعد الملء وتشغيل السد.

7- أخذ العلم بالخطابات التى وجهها كل من وزير خارجية جمهورية مصر العربية، ووزيرة خارجية جمهورية السودان إلى مجلس الأمن بالأمم المتحدة، والاتفاق مع ما ورد بهذه الخطابات من تحذير من العواقب على الأمن، والسلم الدوليين والإقليميين المترتبة على عدم التوصل لتسوية عادلة بملف سد النهضة.

8- دعت مجلس الأمن لتحمل مسؤلياته فى هذا الصدد من خلال عقد جلسة عاجلة للتشاور حول هذا الموضوع، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإطلاق عملية تفاوضية فعالة تضمن التوصل، فى إطار زمنى محدد، لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانونيًا حول سد النهضة يراعى مصالح الثلاث الدول.

9- دعت العضو العربى فى مجلس الأمن (الجمهورية التونسية حاليا)، واللجنة المشكلة بموجب القرار الصادر عن الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية التي عقدت بتاريخ 23 يونيو 2020 والمكلفة بمتابعة تطورات الملف والتنسيق مع مجلس الأمن فى هذا الشأن، والتى تضم الأردن - السعودية - المغرب - العراق والأمانة العامة، إلى تكثيف جهودها والاستمرار فى التنسيق الوثيق مع جمهورية السودان وجمهورية مصر العربية حول الخطوات المستقبلية فى هذا الملف.