الثلاثاء 4 يونيو 2024

محمود قاسم يؤرخ السينما المصرية في مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي

الغلاف

ثقافة19-6-2021 | 13:25

احمد البيطار

يصدر ضمن إصدارات كتب مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الثانية والعشرون، كتاب تحت عنوان " تاريخ السينما المصرية"، ويؤرخ من خلاله الناقد السينمائي محمود قاسم لتاريخ السينما المصرية.

 

ومن خلال الكتاب أعاد قاسم قراءة مجموعة من الوثائق النادرة التي تؤرخ لتلك الفترة التي عمل علي رصدها وبدئها منذ عام 1927حيث تشير كافة الدلائل أن فيلم "ليلى" الذي أنتجته عزيزة أمير في هذا العام هو الفيلم الأول في تاريخ السينما المصرية وان المنافسة بين هذا الفيلم وأفلام أخرى من ناحية العرض الأول تتمثل في فيلم واحد فقط هو "قبله في الصحراء "الذي انتجه وأخرجه إبراهيم لاما .

 

ورصد قاسم من خلال كتابه الذي جاء في 350 صفحة تقريبا كل الأفلام السينمائية المصرية التي ظهرت منذ عام 1927الي عام 1959فمثلا في عام 1928انتجت السينما المصرية أربعة أفلام هي قبلة في الصحراء إخراج إبراهيم لاما وسعاد الغجرية إخراج جاك شولتز والبحر بيضحك إخراج استفان روستي وفاجعة فوق الهرم لإبراهيم لاما وفي العام الذي يليه تم إنتاج فيلمين الأول هو غادة الصحراء والثاني بنت النيل إخراج عمر وصفي.

 

واختتم قاسم عملية رصد الأفلام في 32 عاما بأن عام 1959 هو عام الأفلام الأجمل علي كافة المستويات فقد ظهرت فئة سعاد حسني وتم تقديم مجموعة متميزة من الأفلام منها "بين الأطلال" و"احنا التلامذة" و"دعاء الكروان" و"انا حرة" و"ين السماء والأرض" و"الرجل الثاني".

 

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست" محمد الباسوسي" و تقام دورته الـ ٢٢ هذا العام في الفترة من ١٦ وحتي ٢٢ يونيو الجاري تحت رئاسة الناقد السينمائي" عصام زكريا ".

 

ويقام هذا العام مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ علي أمن وسلامة ضيوفنا و جميع المشاركين بالمهرجان.

 

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولي دوراته في عام1991.