السبت 8 يونيو 2024

أستاذ العلوم السياسية: مصر واليونان تربطها علاقات حضارية وثقافية وجغرافية

الدكتور إكرام بدر الدين

أخبار21-6-2021 | 17:39

سالي طه

قال الدكتور إكرام بدرالدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن مصر واليونان تربطها علاقات وثيقة، وهناك عوامل ورابط ثقافية وحضارية وتاريخية وجغرافية مشتركة بين البلدين.

وأكد بدر الدين، في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، أن اللقاء تضمن العديد من القضايا المهمة ومنها ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، خاصة بعد التطورات التي حدثت مؤخرا، لافتا أن المبادرة المصرية دعوة لجميع دول العالم المختلفة لمساندة وإعادة تعمير غزة.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية، أن مصر بادرت بتخصيص مبلغ ضخم لدعم غزة بعد تضررها من قوات الاحتلال الإسرائيلية، وكان لها دور هام في المنطقة العربية والإفريقية، واليونان أيضا لها دور مهم في منطقة الشرق المتوسط والاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن هذا اللقاء يأتى في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر واليونان، وفي الوقت نفسه مناقشة ما يتعلق بالقضايا ذات الاهتمام المشترك، واستكمالا للقاءات التي عقدت بين البلدين في السنوات الأخيرة، والتي تعكس عمق العلاقات المصرية اليونانية.

وأعرب رئيس الوزراء اليوناني عن خالص تقدير بلاده للجهود المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي أفضت إلى وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، فضلًا عن المبادرة المصرية لإعادة إعمار قطاع غزة.