الخميس 9 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 22 يونيو.. وفاة المخرج صلاح أبو سيف

المخرج صلاح أبو سيف

تحقيقات22-6-2021 | 01:20

أماني محمد

تحل اليوم ذكرى وفاة المخرج الكبير صلاح أبو سيف والذي يعد رائد المدرسة الواقعية المصرية، وقدم عبر مسيرته نخبة من الأعمال المتميزة في السينما المصرية من بينها بداية ونهاية، ولا أنام، والوسادة الخالية، كما يحتفل الفنان أحمد فلوكس اليوم بعيد ميلاده.

ومن أبرز الأحداث اليوم
971 - افتتاح الجامع الأزهر للصلاة، وهو الجامع الذي بدأ جوهر الصقلي بنائه في 4 أبريل 970، وهو أهم مساجد مصر على الإطلاق، وأحد المعاقل التاريخية لنشر وتعليم الإسلام كذلك هو واحد من أشهر المساجد الأثرية في مصر والعالم الإسلامي،
1120 - معركة كتندة، بين قوات ألفونسو الأول ملك أراغون والجيش المرابطي تحت قيادة إبراهيم بن يوسف بن تاشفين
1973 - كندا تلغي عقوبة الإعدام، وقد طبقت عقوبة الإعدام في كل المجتمعات تقريبًا، ما عدا المجتمعات التي لديها قوانين مستمدة من الدين الرسمي للدولة تمنع هذه العقوبة.
2002 - زلزال يضرب غرب إيران ويودي بحياة 261 شخص.
2004 - البحرين توقف ستة أشخاص لمنعهم من القيام بأعمال تمس الأرواح والممتلكات ولاشتباه صلتهم بتنظيم القاعدة.
2009 - نجاة رئيس جمهورية إنغوشيتيا المتمتعة بالحكم الذاتي ضمن روسيا الاتحادية يونس بك يفكيروف من محاولة اغتيال إثر انفجار سيارة ملغومة في موكبه.
2019 - محاولة انقلاب فاشلة في إثيوبيا وقعت في ولاية أمهرة بشمال البلاد، أسفرت عن مقتل رئيس الأركان الإثيوبي، والحكومة تستعيد السيطرة على الأوضاع.
2020 - عدد الإصابات المؤكدة بجائحة كورونا يتخطّى حاجز التسعة ملايين شخص حول العالم، من بينهم أكثر من 469 ألف حالة وفاة وحوالي أربعة ملايين و466 ألف حالة تماثلت للشفاء.

ومن أبرز المواليد اليوم
916 - سيف الدولة الحمداني، أبرز أمراء الدولة الحمدانية، مؤسس إمارة حلب وواجه طمع الأخشيد من مصر للسيطرة على المحافظة، بعد نشوء حربين معهم، أصبحت دولة سيف الدولة في حلب مركز الثقافة والحيوية، وجمع من حوله من الأدباء و منهم أبو الطيب المتنبي الذي ساعد في ضمان شهرته للأجيال القادمة، وقد مات في بدايات 967.

1981 - أحمد فلوكس، الفنان الشاب ونجل الفنان فاروق فلوكس، ظهوره الأول له كان من خلال مشهدين في مسلسل "رجل من زمن العولمة"، عام 2002 مع الفنان صلاح السعدني، ومن أبرز أعماله خاص جدا وقضية رأي عام وباب الخلق، وكذلك دوره المميز في فيلم الممر.

ومن أبرز الوفيات اليوم
1996 - صلاح أبو سيف، المخرج السينمائي المصري الكبير، والذي يعدّ رائد الواقعية في السينما المصرية، وقدّم صلاح أبو سيف، في حياته الفنية (50 عاماً)، أربعين فيلماً نال عليها جوائز وأوسمة كثيرة في مهرجانات عربية ودولية منها: بداية ونهاية ولا تطفئ الشمس وشباب امرأة ولا أنام والوسادة الخالية والفتوة ومجموعة من الأعمال البارزة في السينما، وتوفي عن عمر ناهز 81 سنة.

Dr.Radwa
Egypt Air