الأربعاء 15 مايو 2024

العزاوي: رئيس إيران الجديد ربما يدخل المنطقة في صراع خطير

الدكتور رائد العزاوي

عرب وعالم22-6-2021 | 00:50

سامي الجزار

 

 

قال أستاذ العلاقات الدولية الدكتور رائد العزاوي، إن  تصريحات الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي التي أكد فيها أن إيران ماضية في مسألة دعم أذرعها في المنطقة وأن موضوع برنامج إيران الصاروخي غير قابل للنقاش، مما يعني أن إيران لن تغير من نهجها المثير للقلق لكل جيرانها، وهذا ربما يدخل المنطقة في صراع لا تعرف نتائجه.

وأضاف العزاوي في مداخلة له عبر قناة الحدث، أن حكومة الكاظمي خلال هذا العام استطاعت أن تقوم بتفكيك عدد كبير من هذه الخلايا، كما حصلت الأجهزة الأمنية العراقية على معلومات مكنتها من تفكيك وضرب هذه الخلايا وإضعافها.

وأوضح أستاذ العلاقات الدولية أن مشكلة هذه الخلايا الإرهابية، أن ليس لها رأس، ولا يمكن معرفة رؤوسها، مشيرًا إلى أنه تم القبض على 4 أشخاص في منطقة البغدادي وعلى المناطق الحدودية ما بين العراق وسوريا والمملكة الأردنية الهاشمية.

ولفت العزاوي إلى أن الخلايا الإيرانية المضبوطة، تقوم بهجوم متزامن مع هجوم الحوثيين على أي دولة من دول الجوار، مشددًا على أن العراق يريد أن يكون دولة هادئة ومنفتح على الجميع، لا أن يكون منصة تهدد أي دولة عربية مجاورة.

وتعليقًا على إطلاق سراح قاسم مصلح، أكد أستاذ العلاقات الدولية أن العراق سيبقى دولة قانون، لافتًا إلى أن ما تملكه الجهات التنفيذية في العراق من معلومات عن قاسم مصلح هي معلومات ضعيفة بالنسبة للقضاء، قائلًا: «الكثير من قضايا الإرهاب والقضايا الخطيرة التي يمر بها العراق، دائما تصطدم مع الفساد الحاصل مع الجهات، وهذا ليس دفاعا عن حكومة الكاظمي التي كان عليها أن تقدم أدلة أكثر وقوية».

وتابع: «جزء كبير من أكذوبة سلاح المقاومة، هي التي ساعدت على وجودهم، والأمريكيون بسبب غباء أوباما وبوش الابن اعتقدوا أن الشيعة سيعملون على الحماية والدفاع عن مصالحهم، واعتقدوا أن ما يسمى بالربيع العربي سيحمي المصالح الأمريكية في الوطن العربي لهذا دعموا جماعة الإخوان، لذلك ترى الولايات المتحدة الأمريكية عبر التاريخ أن من مصلحتها أن تبقى هذه الخلايا لبث الفوضى في المنطقة، التي ستتعرض إلى هزة قوية جدًا وربما لن يتحملها أحد بسبب تهديدات إيران».