الجمعة 3 مايو 2024

إسرائيل تُحيي ذكرى قاتلة سميرة موسى ورواد «فيس بوك» يردّون

راقية إبراهيم

الهلال لايت22-6-2021 | 15:12

إيمان علي

هاجم رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، منشور لصفحة "إسرائيل تتكلم العربية" وهي الصفحة الرسمية لإسرائيل باللغة العربية على الموقع، أحيت فيه ذكرى رحيل الفنانة اليهودية راقية إبراهيم، والتي تتهمها بعض المصادر التاريخية بالمشاركة في اغتيال عالمة الذرة المصرية سميرة موسى.

وقالت الصفحة في المنشور:"في مثل هذا اليوم من عام 1919 ولدت في المنصورة راقية إبراهيم ممثلة مصرية يهودية واسمها الحقيقي راشيل (راحيل) أبراهام ليفي. كانت راقية من أهم الوجوه في السينما المصرية ومن مشاهير اليهود المصريين في الساحة الفنية والثقافية وما هذا الا قسط يسير من المساهمة الثقافية للجالية اليهودية في مصر على امتداد التاريخ المعاصر".

وأضافت:"كان أوج شهرتها في الأربعينيات والخمسينيات من القرن العشرين. امتلكت الموهبة والصوت القوي الذي أهلها للعب الكثير من الأدوار الجادة. من أهم أعمالها في السينما المصرية مشاركتها فيلم "رصاصة في القلب"، "سلامة في خير"، "ليلى بنت الصحراء"، "أرض النيل" و"ملاك الرحمة".

وأثار هذا المنشور استياء رواد موقع التواصل الاجتماعي، ووجهوا هجومًا شرسًا عليه، حيث علق أحدهم عليه بقوله: "من أهم اعمالها التجسس وقتل العالمه المصريه سميرة موسي علشان كدة الغرب صمم ينشأ ليكم كيان بعيد عنه علشان يأمن شركم لانكم جسم سرطاني في اي مكان تكونوا فيه ودايما ولائكم للصهيونيه وليس للبلاد التي تعيشون فيها"، وأضاف آخر :" خائنة خانت البلد اللي عاشت فيها وحملت جنسيتها وحطتها في المكانه اللي وصلتلها وعملت جاسوسة لصالح كيان معادي كويس أنكم بتفكرونا بنماذجكم الاهما مثال للخيانه".

 

Dr.Randa
Dr.Radwa