الخميس 16 مايو 2024

مصر علي أعتاب تصنيع لقاحات كورونا.. وأطباء: تساهم في التغلب علي تحديات الإنتاج العالمي

تصنيع لقاحات كورونا

تحقيقات22-6-2021 | 15:19

إيمان مجدي

تقف مصر على أعتاب الدول المنتجة للقاح الصيني فاكسيرا- سينوفاك"، وذلك بعد إعلان  الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة المتحدث باسم الوزارة، إنه خلال أيام قليلة سنستقبل أول منتج من «فاكسيرا - سينوفاك»، بالتعاون مع شركة «سينوفاك» الصينية، من خطوط الإنتاج فى مقر شركة «فاكسيرا» بالعجوزة، منوهاً بأن المصنع الخاص بمدينة 6 أكتوبر سيكون جاهزاً لافتتاحه خلال أسبوعين.     

وفي هذا الصدد، أكد عدد من الأطباء أن الدولة المصرية لديها قدرة على تصنيع لقاحات كورونا محليًا من خلال مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، وأن الدولة  تسعى جاهدة  لتوفير أكبر قدر من اللقاحات لتوسيع حملاتها لتطعيم المواطنين، مؤكدين أن سرعة عملية الإنتاج المحلي للقاحات سيساهم في التغلب علي تحديات الإنتاج العالمي.

مركز للتصنيع التصدير

ومن جانبه، علق الدكتور هاني اللقاني استشاري الباطنة والجهاز الهضمي، على تصريحات الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة، بأنه خلال أيام قليلة ستستقبل مصر أول منتج من «فاكسيرا - سينوفاك»، بالتعاون مع شركة «سينوفاك» الصينية، من خطوط الإنتاج في مقر شركة «فاكسيرا» بالعجوزة، قائلا:" خطوة عظيمة سواء كان هذا التصنيع لتغطية الاحتياج المحلي أو أن نصبح مركزًا للتصنيع والتصدير للدول الأخرى.

وأضاف اللقاني، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن الدولة المصرية تعمل جاهدة  للسيطرة علي منع وصول طفرات جديدة إليها، وكذلك التقليل من عدد الإصابات بفيروس كورونا، ويكمن ذلك من خلال تطبيق الإجراءات الصحية التي أعلنت عنها وزارة الصحة، لافتا أن توفير اللقاحات يمثل أزمة كبيرة في العالم وذلك لاستحواذ الدول الكبرى واحتكارها له.

وأكد استشاري الباطنة، علي أن مصر لديها قدرة علي إنتاج اللقاحات، قائلا:" خير مثال علي ذلك هو ما شهدته مصر منذ 10 سنوات حيث تفشي انفلونزا الخنازير، أيضًا حملتها الأخيرة لاستئصال فيروس التهاب الكبد الوبائي "سي" من خلال الفحوص والعلاج".

وتابع اللقاني: "مصر نجحت في اتباع سياسة ناجحة وهي تنوع مصادر اللقاحات، واللجوء لسياسة التصنيع كأول دولة في العالم تفعل ذلك، بالإضافة إلي سعيها لتحقيق الاكتفاء الذاتي للقاحات كورونا".

واختتم استشاري الباطنة تصريحاته، بالتأكيد على أن تصنيع لقاح كورونا محليًا لا يعني تهاون المواطنين في تطبيق الإجراءات الاحترازية، بأن العلاج أصبح متوفرا ويسهل الحصول عليه، فاللقاح وسيلة لتقوية مناعة الجسم لمواجهة الفيروس، ولكن يبقى الأساس هو الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وارتداء الكمامة، والحرص على التباعد الاجتماعي قدر الإمكان، لتجنب حدوث أي عدوى بفيروس كورونا.

تحديات الإنتاج العالمي

وقال الدكتور محمد المنيسي أستاذ الجهاز الهضمي والكبد في كلية طب قصر العيني، أن الدولة المصرية تسعى جاهدة  لتوفير أكبر قدر من لقاحات كورونا لتوسيع حملاتها لتطعيم المواطنين وهو ما يعكس مدى حرص الدولة على توفير كافة المقومات التي تحمي المواطنين من أزمة فيروس كورونا، وتحافظ على صحتهم.

وأوضح المنيسي، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، بأن تسريع عملية  الإنتاج المحلى للأدوية واللقاحات ستساهم في التغلب على تحديات الإنتاج العالمي، قائلا: جهود الدولة في توفير الموارد اللازمة لزيادة قدرات الإنتاج الوطنى من المستلزمات والمستحضرات الطبية،  أدى إلى تلبية احتياجات السوق المصرى من الأدوية والذى ظهر واضحا خلال مواجهة جائحة كورونا.    

وأكد أستاذ الجهاز الهضمي، أن تقارير منظمة الصحة العالمية تُشير إلى قدرة مصر على تصنيع لقاحات كورونا محليًا من خلال مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" والتى بدأت فى تصنيع اللقاح بالتعاون مع شركة "سينوفاك الصينية"،  بالإضافة إلي قدرتها على أن تصبح مركزًا متميزًا لإنتاج اللقاحات.

وتابع المنيسي: "وفقا لتصريحات وزيرة الصحة الدكتور هالة زايد ، بأن مصر نجحت  في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأدوية المُستخدمة في بروتوكولات علاج كورونا في الفترة الماضية، وهذا يؤكد قدرتها  علي تصنيع وإنتاج لقاحات كورونا محليا".