الأربعاء 26 يونيو 2024

وزيرة الثقافة: الدورة الـ52 لمعرض الكتاب صورة واضحة لقوة مصر الناعمة

وزيرة الثقافة دكتورة إيناس عبد الدايم

ثقافة22-6-2021 | 15:30

بيمن خليل

أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الثانية والخمسين، في ظروف استثنائية، معلقة: "كلنا أمل، مليئون برغبة في الحياة، والتحدي، لنعلن انطلاق واحد من أهم الأحداث الثقافية في العالم".

وأكدت - خلال المؤتمر الصحفى لإعلان تفاصيل النسخة "52" لمعرض القاهرة الدولي للكتاب المقرر انعقاده في الفترة من 30 يونيو حتى 15 يوليو 2021 بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس-  أنها دورة تحظى برعاية فخامة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي ليكون المعرض صورةً واضحةً لقدرة مصر، وقوتها الناعمة، وواحدًا من مؤشرات دخول مصر عصرًا جديدًا، من التحول للرقمنة والدولة الحديثة.

وأشارت أن المعرض يأتي هذا العام في دلالة واضحة على حرص مصر رئيسًا وحكومة على دعم القراءة والنشر بوصفهما من أهم مقومات الدولة الحديثة، التي تهتم بالثقافة والعلم لبناء مستقبلها.

وأشارت إلى أنها تتعامل مع القراءة بوصفها خذ المواجهة الأهم ضد الأفكار المتطرفة، بل وضد الظروف السلبية، ولذلك اختار المعرض لنفسه شعارًا دالًا هو "في القراءة حياة"، مضيفة: أن بالقراءة نتحدى، ونواجه، ونبني مستقبلنا ووطننا الذي نأمل فيه.

وتابعت "عبد الدايم": يعد معرض هذا العام في ظل هذه الظروف الاستثنائية هو أكبر تجمع فعلي للناشرين على مستوى العالم؛ حيث يشارك معنا في هذه الدورة 1218 ناشرًا مصريًّا وعربيًّا وأجنبيًّا من 25 دولة.

وواصلت سوف نُطلق من المعرض هذا العام مبادرة ثقافتك كتابك، والذي سيخصص ركنًا خاصًّا، فيه سعر الكتاب من جنيه إلى 20 جنيهًا، لافتا إلى أن المعرض سيشهد لأول مرة هذا العام المنصة الإلكترونية، وبها أول معرض افتراضي موازٍ بتقنية 3D.

وقالت: سيتم إطلاق جميع الفعاليات والأنشطة افتراضيًّا على المنصة حفاظًا على السلامة والصحة العامة للجمهور، مؤكدة أن حجز تذاكر المعرض والحصول عليها مجانًا هذا العام.

وأوضحت: قررنا استيعاب جميع الناشرين وتثبيت أسعار العام الماضي نفسها، مع زيادة عدد أيام المعرض دعمًا لصناعة النشر والكتاب.

واختتمت وزيرة الثقافة: في الختام أتوجه بخالص الشكر والتقدير لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، على رعايته الكريمة للمعرض، كما أتوجه بالشكرإلى دولة رئيس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي على تكرمه بافتتاح دورة هذا العام، وكل الشكر لكل من أسهم في الإعداد والتنظيم لهذا الحدث الثقافي المهم، الذي أعتبره عيدًا للقراءة والكتاب، وأيضًا الشكر موصول للدكتور هيثم الحاج علي، والدكتور أحمد بهي الدين وفريق العمل وجميع العاملين بالهيئة المصرية العامة للكتاب.

كانت اللجنة الإدارية العليا لمعرض القاهرة الدولى للكتاب قد قررت تأجيل الدورة الـ 52 للمعرض، من موعدها المعتاد في يناير من كل عام حتى 30 يونيو بسبب تداعيات فيروس كورونا.