الجمعة 28 يونيو 2024

تتضمن أفلام كارتون.. 7 مسارات للفعاليات الأونلاين بمعرض القاهرة للكتاب

معرض الكتاب

ثقافة22-6-2021 | 20:03

همت مصطفى

تتضمن فعاليات الدورة 52 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، والتي ستقام في الفترة من 30 يونيو وحتى 15 يوليو القادم بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات، عددا من الفعاليات الافتراضية "أونلاين".

 

وكشفت الدكتورة إيناس عبدالدايم - خلال المؤتمر الصحفى اليوم لإعلان تفاصيل الدورة الـ52 للمعرض- خطة البرنامج الثقافي للفعاليات، والتى تتضمن سبع مسارات رئيسية كل مسار به أكثر من فرع على مدى 14 يومًا.

 

ويتمثل المسار الأول في أنشطة وعروض الطفل، وتتضمن أفلام كرتون تثقيفية للأطفال منها مجموعة أفلام تعرض لأول مرة عن نهر النيل والحفاظ عليه- ومنها أفلام وأغنيات من رسوم فنان مصر الكبير "حجازي".

 

ويتمثل المسار الثاني في مسار الثقافة التشكيلية، وفيها فرع يدعم تعميق الثقافة التشكيلية وتوضيح مدى تغلغلها عبر عصور مصر المختلفة، ومن ثم ورش تطبيقية لفنون الأسرة المصرية، بينما يقدم المسار الثالث القضايا الثقافية الراهنة، ومنها: الاحتفال بمئويات رموز الثقافة والفنون المصرية كثروت عكاشة وصلاح عبد الصبور وعبد المنعم مدبولي- واستضافة لأهم الكتاب والمفكرين الذين أثروا المكتبة العربية بمؤلفاتهم خلال العام الجاري.

 

فيما يتمثل المسار الرابع بالبرنامج الثقافي بالمعرض في تقديم الأقلام الإبداعية، ويستضيف هذا المسار كُتّاب الرواية والقصة القصيرة الذين قدموا إصدارات متميزة في العام الجاري والتي يعرضون لها على منصة المعرض.

 

فيما يقدم المسار الخامس حول الشعر والشعراء، ويستضيف مشاركات لأهم الشعراء المصريين والعرب من الأجيال الشعرية كافة.

 

والمسار السادس يتمثل في محور اللقاءات الفكرية، وتقدم حوارات مع رموز الكتابة والفن والثقافة المعاصرين من مصر والعالم العربي بل والعالم.

 

ويقدم المسار السابع مساحة لمجال فن السينما والعروض المسرحية،  حيث يعرض أفلامًا سينمائية تناقش قضايا المجتمع المصري والعربي كما يعرض بعضا من أحدث وأهم العروض المسرحية التي قدمتها وزارة الثقافة على مسارحها المختلفة في العام الجاري.

 

وتقوم فكرة النشاط الثقافي والفني هذا العام على تقديم جرعة مكثفة وجاذبة للمتلقي (الـمُشاهد) على منصة معرض القاهرة الدولي للكتاب، وفقًا لفلسفة جديدة في أنشطة الأون لاين بناءً على دراسة التجارب السابقة التي قدمتها وزارة الثقافة المصرية في هذا المجال وأيضا بناءً على دراسة التجارب العربية والدولية الأخرى والإفادة من الإيجابيات وتجنب السلبيات في تقديم الأنشطة الثقافية والفنية.

 

كما ترتقي المنصة في جانبها المتعلق بالفعاليات بذوق جمهور المعرض من خلال فواصل موسيقية يقدمها المبدعون من الموسيقيين المصريين الشباب والشابات أبناء وبنات دار الأوبرا المصرية وأكاديمية الفنون والهيئة العامة لقصور الثقافة.

 

الاكثر قراءة