الجمعة 17 مايو 2024

البيت الأبيض يعلن تعذّر تحقيق هدف حدده بايدن على صعيد التلقيح

بايدن

عرب وعالم22-6-2021 | 19:50

دار الهلال

أعلن مسؤول في البيت الابيض الثلاثاء أنه سيتعذر تحقيق الهدف الذي حدده الرئيس جو بايدن في الرابع من يوليو الذي يصادف يوم العيد الوطني، لجهة تلقيح سبعين في المئة من السكان البالغين بجرعة واحدة على الاقل ضد كوفيد-19.

وهذا أول هدف يخفق الرئيس الاميركي في تحقيقه في ملف التلقيح بعدما جعل من حملة تأمين المناعة الجماعية ضد الوباء أولوية في مستهل ولايته.

وقال جيف زيينتس منسق مكافحة كوفيد في البيت الابيض إن هذا الهدف سيتم تحقيقه "بالنسبة الى البالغين الذين عمرهم 27 عاما وما فوق" بحلول الرابع من تموز/يوليو.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي "نعتبر أن الوصول إلى تلقي سبعين في المئة من جميع البالغين جرعة واحدة على الاقل سيحتاح إلى بضعة أسابيع إضافية".

وحتى الان، تلقى 65,4 في المئة ممن يبلغون 18 عاما وما فوق جرعة واحدة على الاقل من اللقاحات الثلاثة المجاز استخدامها في البلاد.

ولن تتيح وتيرة التلقيح الراهنة بلوغ نسبة السبعين في المئة خلال أقل من اسبوعين. وتفيد معطيات السلطات الصحية أن متوسط عدد الجرعات الذي يعطى يوميا ناهز قبل بضعة أيام 850 الف جرعة، وهو رقم يشمل

أيضا الاطفال والفتيان اعتبارا من 12 عاما باعتماد لقاح فايزر-بايونتيك.

كذلك، سعى بايدن الى تلقيح 160 مليون أميركي بالكامل بحلول الرابع من تموز/يوليو. وحتى الآن، ثمة حاجة الى تلقيح عشرة ملايين شخص إضافيين لتجاوز هذا السقف.

وتوقع زيينتس بلوغ هذا الهدف بحلول "منتصف يوليو".

وتجاوزت 16 ولاية من أصل 50 إضافة الى العاصمة الفدرالية واشنطن عتبة منح سبعين في المئة من البالغين جرعة واحدة على الاقل من اللقاح. وأنجز هذا الامر خصوصا في الولايات الواقعة على ساحلي البلاد.

لكن الفوارق لا تزال كبيرة مع ولايات أخرى مترددة من مثل ميسيسيبي والاباما ولويزيانا ووايومينغ.