الأربعاء 15 مايو 2024

منها المشروبات الغازية.. 7 اطعمة تهدد صحة شعرك احذريها

اطعمة تضر صحة الشعر

سيدتي23-6-2021 | 13:36

ولاء نبيه

غالبا ما تنفق الفتيات أموال كثيرة للعناية بالشعر دون ان تجد النتيجة المرجوة من ذلك، ودائما ما يعود السبب إلى اتباع أنظمة غذائية تتضمن بعض الأغذية التي من شأنها إلحاق الضرر بصحة الشعر، وإليك قائمة بأكثر الأطعمة المهددة لصحة الشعر كي تحذريها بحسب موقع sputniknews

الحلويات  

يتسبب الإكثار من تناول السكريات فى انخفاض معدل فيتامين A، والذي يعد الفيتامين الأهم فى الحفاظ على صحة الشعر والبشرة على حد سواء، كما يتسبب فى الوقت نفسه في صعوبة امتصاص الجسم للبروتين والذي يعد عامل هام وقو ي لبناء الشعر ونموه وتقوية بصيلاته. 

 

الأسماك التي تحتوي على الزئبق

تحتوي بعض الأسماك على مستويات عالية من الزئبق ويمكن أن يؤثر تناولها على مستويات الزنك في الجسم. يؤدي التناول الزائد للزئبق إلى اختلال التوازن الهرموني وضعف المناعة مما يؤثر على عمل الأعضاء الداخلية للجسم. لذلك يجب تجنب الأسماك، التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق مثل التونة وأسماك القرش. بدلاً من ذلك، تناول الأسماك الصغيرة مثل البلطي والسلمون التي لا تحتوي على الكثير من الزئبق.

 الأطعمة المملحة

 يعد تناول الأطعمة المملحة بكثرة من أكثر الأغذية التي تضر صحة الشعر وتضعف من سمكه، حيث يتسبب الصوديوم الزائد بالجسم فى تساقط الشعر ومنع نموه بشكل صحي.

المشروبات الغازية

يساهم الإكثار من تناول المشروبات الغازية الغنية بالسكر والكافيين والمواد الصناعية، في جفاف الشعر بشكل ملحوظ   لذا ينصح الخبراء بالإقلال من تناولها واستبدلها بشرب المياه بكثرة والعصائر الطبيعية

الوجبات السريعة

تحتوي هذه الأطعمة على الدهون المشبعة ويمكن أن تسد الشرايين وبالتالي تمنع تدفق الدم السليم إلى فروة الرأس. وهذا بدوره يؤدي إلى تساقط الشعر على المدى الطويل لأنه يحرم بصيلات الشعر من العناصر الغذائية الضرورية والأوكسجين، الذي تحتاجه للنمو.

 الدقيق الأبيض

أكدت الدراسات الحديثة أن النساء التي تحتوي اغلب وجباتهن من الكربوهيدرات كالخبز أو كيك أو المكرونة بأنواعها يكون شعرهن أكثر تعرض للتساقط وذلك لأن ملمس الشعر نفسه يصبح لديهن ارق من غيرهن ولذلك ينصح الأطباء السيدات والفتيات ممن يعانين من ضعف الشعر الابتعاد قدر الإمكان عن الدقيق الأبيض ومشتقاته والاستعاضة عنه بالدقيق كامل الحبة.

الأطعمة الخالية من الدهون

  الشعر بحاجة للدهون بنسب محدودة، من أجل ذلك يؤدى تناول الأطعمة الخالية من الدهون تماماً والتي يحرص عليها ممارسي الرجيم فى اضعاف الشعر وحرمانه من البريق واللمعان الذي تنشده كل سيدة، لذا ينصح   بتناول الدهون الصحية الغير مشبعة والتي توجد في بعض المكسرات والزيوت النباتية. 

  

 

Dr.Radwa
Egypt Air