الأربعاء 15 مايو 2024

أعلى الأوسمة ولقاءات لبحث أوضاع المنطقة.. تعرف على نشاط السيسي في شهر يونيو

الرئيس عبدالفتاح السيسي

الاتحادية23-6-2021 | 12:45

شيماء عمار

شهدت القاهرة خلال شهر يونيو الجاري عددا من اللقاءات مع مختلف رؤساء ووزراء الدول، إذ استقبل الرئيس السيسي مجموعة من القادة للتشاور وعقد مباحثات إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك وكيفية تبادل الخبرات في عدد من المجالات المختلفة، وأيضًا تم عقد لقاءات بشأن مباحثات مياه النيل والمستجدات مفاوضات سد النهضة مع الجانب اليوناني، كما كان لدور القيادة السياسية وجهودها المحوارية تجاه القضايا العربية تقديرًا كبيرًا حيث تسلم الرئيس السيسي، «وسام القائد» من قبل رئيس البرلمان العربي.

** أرفع الأوسمة للرئيس السيسي

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، عادل العسومي، رئيس البرلمان العربي وعضو مجلس النواب البحريني، في حضور الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، وسامح شكري وزير الخارجية، وتسلم الرئيس السيسي، «وسام القائد»، الذي يُعد أرفع وسام يمنحه البرلمان العربي للملوك ورؤساء الدول.

وقال عادل العسومي، رئيس البرلمان العربى، إن الرئيس السيسي قدم مصر للعالم كنموذج تنموي عربي زاخر بالإنجازات، وخلال اللقاء منح البرلمان العربي «وسام القائد»، للرئيس السيسي  تقديرا للجهود المصرية المبذولة في خدمة قضايا الوطن العربي، ولاسيما جهود مصر في عملية وقف إطلاق النار بين غزة و جيش الاحتلال الإسرائيلي، وجاء الوسام أيضا تقديرا لجهود القيادة السياسية في تحقيق التنمية المستدامة في مختلف المجالات.

** لقاء الأشقاء

من ضمن الزيارات الهامة التي شهدتها مصر خلال الأيام الماضية لقاء الأشقاء بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية في مدينة شرم الشيخ.

** استقبال رؤساء المحاكم الدستورية الإفريقية

استقبل الرئيس السيسي رؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفارقة المشاركين في المؤتمر الخامس الذي تنظمه المحكمة الدستورية المصرية للمحاكم الدستورية والعليا الأفريقية، بحضور المستشار سعيد مرعي عمرو رئيس المحكمة الدستورية العليا، والمستشار الدكتور عادل عمر شريف نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا.

وأكد السيسي، حرص مصر على تنظيم المؤتمر بصورة دورية لدعم دور السلطة القضائية في المجتمعات الأفريقية، مشددا أن المرحلة الراهنة تقتضي اضطلاع القضاء الأفريقي بدور مؤثر في تفعيل التنسيق بين الدول الأفريقية نحو بناء بيئة تشريعية موحدة ومتجانسة، للتعامل مع التحديات الدولية التي تواجه عملية صياغة مستقبل مشترك للقارة.  

** القوات المسلحة الباكستانية

استقبل الرئيس السيسي، الفريق أول نديم رضا رازا، رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الباكستانية، بحضور الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والسفير الباكستاني بالقاهرة، إذ أكد على التطلع لتطوير التعاون الثنائي مع باكستان وتبادل الخبرات في مختلف المجالات، والحرص على تعزيز التنسيق والتشاور معها تجاه مختلف القضايا الإقليمية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وأهمها  مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف والتعايش السلمي، مثمنًا دور باكستان قيادةً وشعباً كدولة محورية في المنطقة.

** وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي

فرنسا تؤكد على أهمية العلاقات الاستراتيجية مع مصر، وأن مصر تمثل لفرنسا الدولة الأولى بالرعاية علي مستوي العالم فيما يتعلق ببرامج التمويل وضخ الاستثمارات والتعاون المشترك في كافة المجالات، جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي  للسيد برونو لومير، وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، بحضور السيد سامح شكري وزير الخارجية، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتور محمد معيط وزير المالية.

ونقل وزير الاقتصاد الفرنسي،  تحيات وتقدير الرئيس الفرنسي ماكرون للجهود المصرية الأخيرة التي أفضت إلى تهدئة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية،وكذلك حرص فرنسا على الاستمرار فى دعم مصر عن طريق تعزيز وتنوع الاستثمارات وباعتبار أن مصر تمثل لفرنسا الدولة الأولى بالرعاية علي مستوي العالم فيما يتعلق ببرامج التمويل وضخ الاستثمارات والتعاون المشترك في كافة المجالات.

** موقف مصر داعم لاستقرار السعودية

واستقبل السيسي الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي وزير التجارة بالمملكة العربية السعودية، بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والسيدة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إلى جانب السفير أسامة نقلي، السفير السعودي بالقاهرة، والسيد بندر العامري رئيس مجلس الأعمال المصري-السعودي.

وأكد الرئيس أن مصر والسعودية تجمعها علاقات تاريخية راسخة على كافة الأصعدة، وموقف مصر الثابت من دعم أمن واستقرار المملكة الذي يعتبر جزء من أمن مصر القومي، وتناول الاجتماع التشاو بشأن سبل دعم مجلس الأعمال المصري السعودى في زيادة التواصل والتفاعل بين رجال الأعمال في البلدين واستعراض فرص الاستثمار المتاحة وبحث المشروعات المشتركة الجديدة.

** اجتماع وزراء الإعلام العرب

استقبل السيسي السادة وزراء ومسئولي الإعلام العرب، على هامش انعقاد الدورة العادية 51 لمجلس وزراء الإعلام العرب بجامعة الدول العربية، مؤكدا حرص مصر على تعزيز دور الإعلام العربي والوطني، ليواكب الطفرات السريعة التي شهدها مجال الإعلام خلال السنوات الأخيرة، نظرا لأهميته الاستراتيجية في مساندة الجهود الوطنية في شتى المجالات لتحقيق الاستقرار والتنمية، من خلال المساعدة في رصد مطالب الجماهير، وتوعية الرأي العام بدعم مؤسسات الدولة ومخاطر التماشي مع الدعوات الهدامة التي تستهدف نشر الفوضى، والتحذير من الأهداف الخبيثة للجماعات الإرهابية، وتفنيد مزاعمها المغلوطة التي تتعارض كلياً مع تعاليم الدين الإسلامي، وتستهدف بالأساس المساس بكيان الدولة الوطنية.

** استقبال وزير خارجية ماليزيا

كما استقبل السيسي السيد هشام الدين تون حسين، وزير خارجية ماليزيا، وذلك بحضور السيد سامح شكري وزير الخارجية، إذ قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس طلب نقل تحياته إلى السيد محيي الدين ياسين، رئيس وزراء ماليزيا، مشيدًا بنتائج الاتصال الهاتفي الذي تم مؤخراً بين الجانبين.

وضم الاجتماع تعزيز سبل التعاون الثنائي بين البلدين، لاسيما على المستوى الاقتصادي والتجاري والاستثمارات المشتركة، في إطار سياسة مصر الثابتة بالانفتاح على التعاون المشترك والبناء والتنمية مع الجميع، في إطار من مبادئ وقيم الاحترام المتبادل، ومن أجل مصالح الشعوب والأجيال الحالية والقادمة.

** استقبال سلطان طائفة البهرة بالهند 

واستقبل الرئيس السيسي السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، بصحبه أنجاله الأمير جعفر الصادق، والأمير طه مفضل، والأمير حسين مفضل، بحضور السيد عباس كامل رئيس المخابرات العامة، إذ رحب السيسي بسلطان طائفة البهرة في مصر، معربا عن خالص التقدير لدور سلطان البهرة في ترميم وتجديد مقامات آل البيت وعدد من المساجد المصرية التاريخية، وآخرها ترميم أضرحة السيدة نفيسة، والسيدة زينب، وسيدنا الحسين، لتتكامل مع جهود الدولة الحالية في تطوير المناطق المحيطة بتلك الاضرحة والمواقع الاثرية بالقاهرة الفاطمية والتاريخية، بالإضافة إلى الأنشطة الخيرية الأخرى المتنوعة لطائفة البهرة في مصر، بالاضافة الى دعم صندوق تحيا مصر.

** دعم مصر للمجلس الرئاسي الليبي

وشدد الرئيس عبدالفتاح على دعم مصر الكامل للمجلس الرئاسي، وحكومة الوحدة الوطنية الليبية خلال المرحلة الانتقالية وللمسار السياسي الحالى، إذ جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي، للسيدة نجلاء المنقوش، وزير الخارجية الليبية، وذلك بحضور السيد سامح شكري وزير الخارجية، والسيد عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وأكد الرئيس السيسي  دعم مصر الكامل للمجلس الرئاسي، وحكومة الوحدة الوطنية الليبية، في مهامهما خلال المرحلة الانتقالية بهدف استعادة ليبيا لأمنها واستقرارها، وصولاً إلى عقد الانتخابات الوطنية في موعدها المحدد في ديسمبر القادم، وذلك كخطوة أساسية على طريق التسوية السياسية للأزمة الليبية من خلال تفعيل الإرادة الحرة للشعب الليبي، وفي إطار دعم مصر الكامل لليبيا في مسارها السياسي على اعتبار أن أمنها القومي يمثل امتداداً للأمن القومي المصري.

** استقبال رئيس وزراء جمهورية اليونان 

استقبل الرئيس السيسي السيد كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء جمهورية اليونان، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إذ تناول اللقاء عقد مباحثات ثنائية تلتها مباحثات موسعة بين وفدي البلدين.

وأكد الرئيس حرص مصر على تعزيز آليات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين على مختلف الأصعدة، لاسيما على المستوى السياسي والعسكري والتجاري والطاقة، والارتقاء بالتعاون القائم في إطار الآلية الثلاثية مع قبرص، بما يحقق المصالح والأهداف المشتركة لهم في منطقة شرق المتوسط وكذلك مواجهة التحديات المختلفة في المنطقة.

** مباحثات مياه النيل

وشمل اللقاء مباحثات موضوع مياه النيل، وآخر المستجدات فيما يتعلق بمفاوضات سد النهضة،و تم التوافق بشأن أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني عادل ومتوازن حول ملء وتشغيل سد النهضة، بما يحقق مصالح الدول الثلاث، ويحافظ على الاستقرار الإقليمي، مع التأكيد على ضرورة المجتمع الدولي بدور جاد في هذا الملف، فضلاً عن إبراز حسن النية والإرادة السياسية اللازمة من كافة الأطراف في المفاوضات الحالية.

اقرأ أيضًا:

بسام راضى: الرئيس يوجه بتعزيز المخزون الاستراتيجى للسلع الأساسية

الرئيس السيسي يستجيب لاستغاثة توأمان لاستخراج شهادتي ميلادهما

توجيه الرئيس بالتعاون مع المؤسسات الدولية لدعم التنمية يتصدر اهتمامات الصحف

القضية الفلسطينية تتصدر.. 5 اتصالات بين الرئيس السيسي وقادة الدول منذ بداية يونيو

Dr.Radwa
Egypt Air