السبت 1 يونيو 2024

معرض القاهرة الدولى للكتاب.. سلوى رواش تناقش هموم المرأة الشرقية فى «نقوش الرسائل المنسية»

نقوش الرسائل المنسية

ثقافة23-6-2021 | 15:48

همت مصطفى

صدر حديثًا عن دار إبهار للنشر والتوزيع بالقاهرة رواية "نقوش الرسائل المنسية " للكاتبة المصرية الكندية سلوى رواش و التي تشارك بها في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021.

رواية نقوش الرسائل المنسية هي ثاني عمل روائي للكاتبة بعد روايتها الأولى "ما جرفه البحر"  وتقع الرواية في 160 صفحة من القطع المتوسط، وتعالج الرواية صراع الهوية، مشكلات الخيانة الزوجية، الطلاق، وتناقش الرواية  أيضا  الفجوة الفكرية والثقافية بيننا وبين أبناءنا و كيف نصل إلى حل لها بأسلوب حضاري معاصر.

وتحاول الكاتبة  سلوى رواش في روايتها الجديدة "نقوش الرسائل المنسية " إيجاد حلول لأبعاد تلك الشرور عن النفس الإنسانية  حيث تعتمد مرجعيتها نحو  إحدى مقولات الأسطورة الإغريقية والتي  تقول "أن پاندورا فتحت صندوق قد حذرها زيوس من فتحه.. وخرجت شرور العالم من هذا الصندوق!.

ومحور الرواية  الرئيسي هو هموم المرأة الشرقية التي اعتادت أن تعطي بدون مقابل، وهل ينصفها من حولها أم يتخلوا عنها في وقت الاحتياج النفسي والبدني .

أما المحاور العامة التي تطرقت  لها الرواية  هي علاقاتنا الإنسانية عمومًا، هل نحن صادقون فيها أم نحن فقط نؤدي واجبات اجتماعية بدون عمق انساني او مشاعر حقيقية.

وتحكي الرواية عن مي الشيخ التي تهرب من جحيم حياتها في كندا إلى حضن والدتها في مصر، وتكتشف سرًّا تركه لها جدها، أنوار روحية تساعدها على تضميد جراحها ولم شملها مع من تحب.

تأخذها لرحلة نورانية روحيه توصلها إلى بر حب بعيد، ومن ثم فرحلة مي الشيخ هي رحلة كل منا في البحث عن معاني الحق الخير الجمال البحث عن الذات والحب.

وتهدي  الكاتبة سلوى رواش روايتها حيث كتبت بها : إلى كل من حاربتهم شرور الحياة لتغير من طينتهم الطيبة فقاوموا و كل من خذلهم الأحباء وظلوا يعطون حبًا إلى كل طيب نبت في أرض الشرور فأزهر.

يذكر أن سلوى رواش هي روائية مصرية كندية خريجة هندسة البترول والتعدين جامعة قناة السويس، وصدر لها  رواية ما جرفه البحر في بداية هذا العام 2021، ومؤخرًا  صدر لها رواية نقوش الرسائل المنسية.