الجمعة 17 مايو 2024

كل ما تريد معرفته عن معرض الكتاب.. ركن خاص السعر من جنيه لـ 20 جنيها

معرض الكتاب

تحقيقات24-6-2021 | 11:50

شيماء عمار

أيام قليلة ويبدأ معرض القاهرة الدولي للكتاب فتح أبوابه أمام الجمهور، ولكن هذا العام استطاعت الدولة المصرية أن تنظم المعرض بصورة احترافية فضلًا عن استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة لتسهيل الإجراءات على الجمهور، خاصة أن المعرض مقام بالتزامن مع انتشار الموجة الثالثة لفيروس كورونا.

 

وكانت قد أعلنت وزارة الثقافة عن تفاصيل الدورة الـ 52  المنعقد في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس والذي من المقرر أن يبدأ في الفترة من  30 يونيو، وحتى 15 يوليو 2021.

 

25 دولة داخل صالات العرض

ويضم المعرض في أروقته خلال هذه النسخة نحو  1218 ناشرًا مصريًّا وعربيًّا وأجنبيًّا من 25 دولة، العالم بواقع 7 دول أفريقية السودان، جنوب السودان، ليبيا، المغرب، تونس، إريتريا، الصومال، 12 دولة آسيوية هي العراق، الكويت، الإمارات، الأردن، السعودية، لبنان، اليمن، فلسطين، البحرين، سوريا، اليابان، كوريا، و5 دول أوروبية هي صربيا، روسيا، اليونان، بريطانيا، إسبانيا، بالإضافة إلى أمريكا، وحرص القائمين على المعرض جذب أكبرعدد من الجمهور من مختلف الطبقات حيث تم تخصيص جزء لبيع الكتب بأسعار رمزية تبدأ من جنيه إلى 20 جنيهًا، بالإضافة إلى إطلاق مبادرة «ثقافتك كتابك».

 

١٠٠ ألف زائر يوميًا

ويستوعب معرض القاهرة الدولي للكتاب نحو ١٠٠ ألف زائر يوميًا، وتبدأ مواعيد الدخول من 10 صباحًا، وحتى ١٠ مساء، ويبلغ إجمالي مساحة المعرض هذا العام 80 ألف متر مربع، وإجمالي مساحة قاعات العرض 40 ألف متر مربع، والمساحة المستغلة 18591 مترا مربعا، وعدد الأجنحة في المعرض 756 جناح.

ويمكن معرفة خطوات حجز تذكرتك لمعرض الكتاب من خلال الرابط.

 

المنصة الإلكترونية للمعرض

 من جانبه ذكر هيثم الحاج على، رئيس الهيئة العامة للكتاب، اختيار شعار «القراءة حياة» لمعرض الكتاب، معبرًا عن حالة نعيشها في ظل جائحة كورونا، وهي شغل أوقات الفراغ بعمل مفيد.

 

وبحسب رئيس الهيئة العامة للكتاب، فإن المنصة الإلكترونية للمعرض،  تعتبر الإضافة الأهم، وتم تدشينها لتنظيم حجز التذاكر، من خلال  كود يتم إرساله إلى القارئ، ويختار على مدار اليوم الذي ينوي فيه زيارة المعرض وبالمجاني.

 

وكشف عن أن المنصة الإلكترونية تتميز مزودة بلوحة  يمكن للزائر الاطلاع على جميع الأعمال قبل شرائها وكذلك الحال لمين لديه أنترنت 3D.

إجراءات صحية

وعلى المستوى الصحي عرضت  الدكتورة هالة زايد الإجراءات الصحية التي سيتم إتباعها للسماح بدخول الجهات الدولية إلى معرض الكتاب، بالتنسيق مع وزارة الثقافة، والتي تضمنت السماح لمن لديه إثبات تلقي اللقاح عن طريق الـPCR، كود بدخول المعرض، فضلاً عن تقديم تخفيضات لطالبي إجراء تحليل الـQR.

 

وصف بوستر معرض القاهرة

التصميم مستوحى من الحضارات المصرية المختلفة، إذ يتوسط التصميم إله الحكمة عند المصريين القدماء (تحوت)، وهو من أهم الآلهة المصرية، واعتبره المصريون القدماء أنه من علمهم الكتابة والحساب، حيث يصوًّر دائماً في البرديات وعلى الجدران وهو ممسكاً بالقلم ولوح الكتابة، ونظيره الأنثوي الإلهة ماعت.

 

مرافقي كبار السن وذوى الهمم مجانًا

كما أعلنت إدارة المعرض أنه عند حجز تذاكر كبار السن وذوى الهمم يدخل المرافق لهم مجاني، ودخولهم من أي بوابة كما سيحدد مسار خاص لهم، وبحسب إدارة المعرض فإن الحد الأقصى للحجز هو 4 تذاكر لكل رقم هاتف سواء في اليوم الواحد، أو على مدى مدة المعرض، والالتزام بالدخول من البوابة المطبوعة على التذكرة في التاريخ المحدد للحجز، كما يمكن حجز تذاكر للأطفال دون سن السادسة عشر عاما برقم الهاتف دون الرقم القومي، ودخول الأطفال أقل من عشرة سنوات بدون تذكرة .