السبت 29 يونيو 2024

وفاة رائد مكافحة الفيروسات جون مكافى منتحرا بزنزانته

جون مكافى

الهلال لايت 24-6-2021 | 13:11

ميادة عبد الناصر

فى خبر حزين تم العثور على جثة جون مكافى المبتكر الرائد  وصاحب شركة "مكافى" لبرامج مكافحة فيروسات ، بحسب موقع جريدة الديلى ميل حيث عثر عليه  داخل زنزانته فى أحد سجون أسبانيا في نفس اليوم الذي وافقت فيه المحكمة على تسليمه إلى سجون الولايات المتحدة الأمريكية  .

وتعتبر شركة مكافى  صاحبة أول  إصدار لبرنامج لمكافحة فيروسات أجهزة الحاسوب، وساهمت في إطلاق صناعة عادت بمليارات الدولارات، قبل أن تنتقل ملكيتها لشركة إنتل (Intel) في صفقة تجاوزت قيمتها 7.6 مليارات دولار.

وأصدرت وزارة العدل الكاتالونية  بيانا ذكرت فيه أن مكافي ، 75 عاما ، عثر عليه ميتا بعد ظهر الأربعاء في زنزانته في سجن بريانس 2 في برشلونة ، حيث قال مسؤولون إن التحقيق المبكر يشير إلى انتحاره.

جاء ذلك بعد ساعات فقط من موافقة محكمة إسبانية على تسليم مكافي إلى الولايات المتحدة ، حيث كان مطلوبًا بتهم جنائية متعلقة بالضرائب تصل عقوبتها إلى 30 عامًا.

وقال خافيير فيلالبا محاميه لرويترز إن مكافي كان ما زال لديه فرص للطعن في إدانته  بالتهرب الضريبى فى محاكم أمريكا لكنه لم يستطع  تحمل فكرة البقاء في السجن لفترة أطول وأضاف أن مكافي انتحر بشنق نفسه في زنزانته.

كان مكافي محتجزًا في السجن الإسباني منذ اعتقاله في أكتوبر الماضى، حسب ادعائاته نتيجة قيامه ببعض الأنشطة السياسية المخالفة للقانون ولكن التهم الحقيقية التى كان محتجزا بسببها كانت تتعلق بالتهرب من دفع الضرائب ومشاكل مالية أخرى.

تأتي وفاته بعد حياة جامحة ومثيرة للجدل مليئة بالمسائل القانونية والمغامرات ، بما في ذلك مزاعم بأن مكافي قتل جاره الأمريكي في بليز ، وهو ادعاء لم يثبت قط في محكمة جنائية.

وفي إحدى تغريداته الأخيرة ،والتى نشرت  في 16 يونيو ، نفى مكافي امتلاك أي أصول مخفية ، 'ليس لدي اي شئ. ومع ذلك ، فأنا لا أندم على شيء '' وفى تغريده أخرى قام بالتلميح أنه سيقوم بشنق نفسه اذا تطلب الأمر وهو ما قام به بالفعل.