السبت 4 مايو 2024

بعد الموافقة على صرف الشريحة الأخيرة..سهر الدماطى: مصر فى الحدود الآمنة للديون مقارنة بالدول المتقدمة

سهر الدماطي

اقتصاد24-6-2021 | 18:05

مريم المغربي

قالت سهر الدماطي، كبيرة محللي الائتمان في البنك التجاري الدولي في مصر، ونائب رئيس بنك مصر سابقا، إنه بدايةً من جائحة كورونا لجأت الحكومة المصرية لاتخاذ تسهيلات من صندوق النقد الدولي؛ للتغلب على الآثار السلبية لجائحة كورونا.

وأكدت سهر الدماطي، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن مصر اتبعت سياسة انفتاحية وليست انكماشية، بالإضافة إلى أنها تعمل على التوازن القوي بين المعايير والإجراءات الاحترازية لصحة المواطن واتباعها سياسة الإصلاح الاقتصادي لمواصلة مسيرة التنمية.

وأشارت "الدماطي" إلى أن مصر تسير في الحدود الآمنة للديون مقارنة بالدول المتقدمة، مؤكدة أن صندوق النقد الدولي وافق على القرض ثقة في مصر وقوة وصلابة اقتصادها.

وأشادت بنجاح وزارة المالية في استراتيجية التعامل مع الديون الحكومية؛ والتي تتمثل في خفض المديونية الحكومية، وإطالة أجل الدين، وخفض فاتورة خدمة الدين، بالإضافة للدور المهم والفعّال للقيادة السياسية في الحفاظ على ازدهار الاقتصاد المصري.

وكان وزير المالية، الدكتور محمد معيط، أعلن موافقة مجلس إدارة صندوق النقد الدولي على المراجعة الثانية لاتفاق الاستعداد الائتماني لصرف الشريحة الأخيرة من برنامج الاستعداد الائتماني المقدرة بنحو 1.7 مليار دولار من إجمالى مبلغ البرنامج المقدر بـ 5.4 مليار دولار، واختتام مشاورات المادة الرابعة لعام 2021.

وأكدت رئيسة فريق خبراء صندوق النقد الدولى، "سيلين آلار"، أن موافقة مجلس إدارة صندوق النقد الدولى على المراجعة الثانية لاتفاق الاستعداد الائتمانى، يعد دليلًا على أداء مصر القوى للغاية فى مجال السياسات المالية بموجب برنامج اتفاق الاستعداد الائتمانى، موضحة أن خبراء صندوق النقد الدولى أثنوا على السلطات المصرية والإدارة الجيدة للسياسات.
وأعربت "سيلين" عن تقديرها العميق للمناقشات البناءة للغاية مع المسئولين المصريين خلال البعثة، مؤكدة تطلعها إلى لقاء وزير المالية فى أقرب وقت.