السبت 29 يونيو 2024

ممنوعة بالقانون.. 4 أسماء يحظر تسميتها للمواليد الجديدة

المواليد الجديدة

تحقيقات25-6-2021 | 01:36

إيمان مجدي

من المعهود أن الاسم يظل ملازما لصاحبه حتى مماته، الأمر الذي يجعل الأهل يفكرون في اختياره لمولودهم، إذ نظم قانون الأحوال المدنية كيفية اختيار الاسم من خلال وضع مجموعة من الضوابط التي تنظم طريقة الاختيار، معلنًا عن حظر 4 أنواع من الأسماء، منعت لموجب القانون.

وتستعرض «دار الهلال» الأسماء التي تم منعها بالقانون في السطور التالية:

نص قانون رقم 143 لسنة 1994 بإصدار قانون الأحوال المدنية، وفقاً لآخر تعديل صادر في 24 يناير عام 2018، على حظر 4 أنواع من الأسماء، يمنع على المواطنين تسميتها، وذلك بحسب نص المادة 21 من قانون الأحوال المدنية والتي جاءت كالتالي:

- لا يجوز اشتراك أخوين أو أختين من الأب في اسم واحد.

- لا يجوز أن يكون الاسم مركبًا: الاسم المركب هو الاسم المكون من اسمين أو أكثر وهو اسمه منفردا، وهو الأمر الذي منع في الوقت الحالي، بحسب تعديلات قانون الأحوال المدنية.

- الاسم المخالف للنظام العام: الاسم المخالف للنظام العالم، هو الاسم الذي يحمل إهانات وشتائم لصاحبه، أو يكون إهانة أو لفظ خادش للحياء في المطلق.

- الاسم المخالف للشرائع السماوية: الاسم المنافي للشرائع، يعني الاسم الذي يحمل إهانة المقدسات في الشرائع، ومن شأنه أن يسبب فتنة طائفية عند ذكره أو يكون مخالف للشرائع السماوية، بسبب جهل الأبوين الديني مثل عبد اللات أو عبد العزة.

يذكر أن قانون رقم 143 لسنة  1994 نص بإصدار قانون الأحوال المدنية، وفقاً لآخر تعديل صادر في 24 يناير عام 2018، على حظر 4 أنواع من الأسماء، يمنع على المواطنين تسميتها، وذلك بحسب نص المادة 21 من قانون الأحوال المدنية.

الاكثر قراءة