السبت 18 مايو 2024

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

سورة الكهف

دين ودنيا25-6-2021 | 10:38

إسراء خالد

يعد يوم الجمعة، خير أيام الأسبوع، نظرًا لما يشمله من طقوس خاصة به، على رأسها صلاة الجمعة، والإسراع إلى المسجد لسماع الخطبة، وجني ثواب عظيم.

حثنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، على قراءة سورة الكهف، يوم الجمعة، لما لها من فضل كبير، خاصًة العشر آيات الأواخر، لتحصين المسلم من فتنة المسيح الدجال، إذ قال صلى الله عليه وسلم: "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء الله له من النور ما بين قدميه وعنان السماء"، وفي هذا الصدد تعرض بوابة "دار الهلال"، فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، والوقت الأنسب لقراءتها.

فضل قراءة سورة الكهف

وردت العديد من الأحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم يحثنا بها على قراءة سورة الكهف يوم الجمعة للتحصين من فتنة المسيج الدجال، واعتبارها نور بين الجمعتين، إذ قال صلى الله عيله وسلم: "مَنْ قَرَأَ الْعَشْر الْأَوَاخِر مِنْ سُورَة الْكَهْف عُصِمَ مِنْ فِتْنَة الدَّجَّال"،

الوقت الأنسب لقراءة سورة الكهف

يبدأ الوقت الأنسب لقراءة سورة الكهف، من ليلة الجمعة أو في يومها، وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس، وحتى غروب شمس يوم الجمعة.

وقال الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إنه يستحب للمسلم أن يقرأ سورة الكهف بيوم الجمعة لما ورد في فضلها بالعديد من الأحاديث الصحيحة.

ثواب قراءة القرآن

يجني المسلم ثواب كبيرًا بقراءة القرآن، مثل صفاء الذهن، والتخلُّص من الخوف والحزن والتوتر والقلق، وطمأنينة القلب، إذ قال الله تعالى: "ألا بذكر الله تطمئن القلوب".

أقرأ أيضًا:

تعرف على الأذكار المستحبة اليوم الخميس 24-6-2021

بعد تدهور حالتها الصحية.. محطات في حياة جيهان السادات أول امراة دخلت العمل العام

«السوشيال ميديا».. خبراء: يجب تحجيم وقت استخدامها.. والاستفادة منها فى تعظيم المخزون الثقافى