الأربعاء 26 يونيو 2024

احذري الخوف على طفلك من "الهواء الطائر" يخلق شخصية هشة

الخوف على الطفل

سيدتي25-6-2021 | 20:35

حنان حسن إبراهيم

يخشى العديد من الآباء والأمهات على شخصية أطفالهم،  ويطمعون في أن يكون لأبنائهم مستقبل باهر وشخصية قيادية، ولكن يجهلون أن بعض أساليبهم في التربية قد تؤثر بشكل سلبي على شخصيتهم، وتؤدي إلى نتائج عكسية على شخصية الطفل وتربية شخصية ضعيفة وهشة.

 الخوف على طفلك من "الهواء الطائر" يخلق شخصية هشة

ومن جانبه كشف عماد مخيمر، عميد كلية الآداب بجامعة الزقازيق، وعضو الجمعية المصرية للمعالجين النفسيين،  أنه لكي نقوم  بالتربية والتنشئة السليمة لأطفالنا  يجب أن نعتمد على ركيزتان أساسيتان في علاقتنا معهم هما الحب مع الحزم، لكن ما يحدث من الوالدين من تدليل وحماية زائدة،  هو خطأ جسيم في التربية.
وعدد مخيمر في تصريحات خاصة لـ "دار الهلال" ، أضرار تدليل الأطفال بأنها تجعل الطفل يوجد به العديد من المشكلات التي قد تؤثر على حياته مستقبلا وهي جاءت  كالتالي:
١-التدليل الزائد يجعل من الطفل شخصية اعتمادية، يعتمد على من حوله في حياته وإتخاذ قراراته
 ٢-يجعل من الطفل شخصية هشة وضعيفة
 ٣-التدليل الزائد يحول الطفل إلي شخصية غير قادرة على اتخاذ القرارات.
وأضاف عميد كلية الآداب بجامعة الزقازيق، أن تلك الأضرار الوخيمة على شخصية الطفل  هو ما يتسبب فيه الخوف الزائد من الوالدين على طفلهم بدعوى حمايته.

 وبين مخيمر، أنه من الجمل الشائعة الخاطئة والتي يجب أن تشكل من قاموس حياتنا المعاصر حين نجد ان   الوالدين يقولون  لطفلهم نحن نخاف عليه من الهواء الطائر ، ولكن التربية الصحيحة أخرجي الطفل في الهواء ولكن يلبس ملابس ثقيلة تحميه.

وبين مخيمر، أنه  من الأخطاء التي ترتكبها بعض الأمهات في حق ابنائهم أنها تحل الواجب للطفل، وهذا يضر الطفل وبشخصيته.
جدير بالذكر أن مشكلة التدليل الزائد من المشكلات الشائعة والشائكة التي تتسبب في مشكلات سلوكية أخرى لدى الطفل سواء في مرحلتي الطفولة المبكرة والمتاخرة أو مرحلة المراهقة.

الاكثر قراءة