الجمعة 28 يونيو 2024

10 آلاف جنيه من جامعة القاهرة لبعثة آثار «تونة الجبل»

13-5-2017 | 11:57

أكد الدكتور صلاح الخولي رئيس البعثة المصرية التي اكتشفت موقع لجبانة ضخمة تضم مومياوات وبقايا آدمية، أن هذا يمثل أهم الاكتشافات التي تم التوصل إليها داخل منطقة تونة الجبل منذ ما يزيد عن ٦٠ عاما تقريبا.

وقبل دخول موقع الكشف الأثري الجديد، وخلال المؤتمر الصحفي بمنطقة تونة الجبل في محافظة المنيا، حضر كل من الدكتور خالد العناني وزير الآثار الدكتور جابر نصار عميد جامعة القاهرة واللواء عصام البديوي محافظ المنيا.

وأوضح الخولي الذي يرأس البعثة منذ ٢٠١٢، أن المقبرة المكتشفة تبشر بوجود جبانة متكاملة لعدد كبير من علية القوم والمبنية على طريقة الكاتاكومب أو المدرجات والدهاليز والممرات المتعددة.

في المقابل أعلن الدكتور جابر نصار عميد جامعة القاهرة، أن الجامعة ستتولى تمويل عملية تطوير منطقة تونة الجبل بالكامل بدون حد أقصى، إلى جانب استكمال مركز الزوار.

واكد أن العمل الأثري ليس مسئولية وزارة الآثار بمفردها؛ كونه عملًا شاقًا ومسئولية كبيرة، مرددا أن كل إمكانيات جامعة القاهرة تحت تصرف وزارة الآثار .

وأعلن صرف مكافأة عشر آلاف جنيه لكل من عمل في البعثة من أثريين وعمال؛ نظرا لجهودهم الكبيرة للتوصل الكشف الأثري خلال شهرين من العمل المتواصل.