الأحد 19 مايو 2024

«رجل التنين» ... إكتشاف جمجمة ضخمة بالصين قد تغير نظرتنا لتطور الجنس البشري

إكتشاف جماجم

عرب وعالم26-6-2021 | 16:49

دار الهلال

 كشف تحليل جمجمة ضخمة متحجرة - كانت مختفية في بئر صيني لما يقارب من 90 عاماً - عن نوع جديد من البشر القدامى، مما قد يغير وجهات النظر السائدة حول كيفية تطور الجنس البشري.

وكشف تحليل البقايا عن فرع جديد من شجرة العائلة البشرية يشير إلى مجموعة شقيقة غير معروفة سابقاً ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالإنسان الحديث أكثر من إنسان نياندرتال الشهير الذي يعود إلى 350 ألف سنة.

وأطلق الباحثون الصينيون على الحفرية غير العادية اسم نوع بشري جديد، وهومولونجي أو «رجل التنين»، رغم أن الخبراء الآخرين أكثر حذراً بشأن التصنيف، وفقاً لصحيفة الجارديان البريطانية.

وقال البروفسور كريس سترينجر، رئيس الأبحاث في متحف التاريخ الطبيعي في لندن، والذي عمل في المشروع: «أعتقد أن هذا هو أحد أهم الاكتشافات خلال الخمسين عاماً الماضية.»

وتابع: «إنها حفرية محفوظة بشكل رائع. يبدو أن الجمجمة لها خلفية رائعة. وفقاً للباحثين، تم العثور عليه في الأصل في عام 1933 من قبل عمال صينيين قاموا ببناء جسر فوق نهر سونغهوا في هاربين، في مقاطعة هيلونغجيانج الواقعة في أقصى شمال الصين، خلال الاحتلال الياباني. لمنع سقوط الجمجمة في أيدي اليابانيين، تم لفها وإخفائها في بئر مهجورة، ولم تظهر إلا في عام 2018 بعد أن أخبر الرجل الذي أخفاها حفيده بها قبل وقت قصير من وفاته.»

واعتمد فريق دولي بقيادة البروفسور تشيانج جي في جامعة هيبي جيو في الصين على تقنيات جيوكيميائية لتضييق الوقت عندما وصلت الجمجمة إلى هاربين، حيث يرجع تاريخ الجمجمة إلى أكثر من 146 ألف عام على الأقل.

وتتمتع الجمجمة بمزيج فريد من السمات البدائية والحديثة والوجه على وجه الخصوص أكثر شبهاً بالإنسان العاقل، وبداخلها ضرس ضخم.

والجمجمة التي يبلغ طولها 23 سم وعرضها أكثر من 15 سم، أكبر بكثير من جمجمة الإنسان الحديث ولديها مساحة واسعة تبلغ 1420 مل لمخ بشري حديث، وتحت حافة الحاجب السميكة، يحتوي الوجه على تجاويف كبيرة مربعة للعين، ولكنه رقيق رغم حجمه. وقال الباحث: «كان لهذا الرجل رأس ضخم.»

ويعتقد الباحثون أن الجمجمة تخص ذكراً يبلغ من العمر نحو 50 عاماً. وذكر الباحثون أن الرجل صاحب الجمجمة سمح له أنفه العريض المنتفخ بإستنشاق كميات هائلة من الهواء، مما يشير إلى نمط حياة عالي الطاقة، في حين أن الحجم الهائل كان يساعده على تحمل فصول الشتاء القارصة في المنطقة.

وقال البروفسور شيجون ني، عالم الأنثروبولوجيا القديمة أستاذ علم الحيوانات الأولية وعلم الإنسان القديم في الأكاديمية الصينية للعلوم وجامعة هيبي جيو أن حجم الجمجمة قوي للغاية.
ويتابع: «من الصعب تقدير الارتفاع، لكن الرأس الضخم يجب أن يتطابق مع ارتفاع أعلى من متوسط ​​الإنسان الحديث.»