الخميس 16 مايو 2024

الشيحي يطالب بالتوسع في تدريس اللغة الفرنسية بالجامعات

31-1-2017 | 13:57

استقبل الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الكتور إيرفيه سابوران، مدير المكتب الإقليمى للشرق الأوسط للوكالة الفرانكوفونية للجامعات، صباح اليوم الثلاثاء، لبحث سبل دعم التعاون بين الوزارة والوكالة فى كافة المجالات العلمية والتعليمية والبحثية، وذلك بمقر الوزارة.

 

حضر اللقاء الدكتور حسام الملاحى، مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، وأمنية شاكر مدير مكتب الوكالة الفرانكوفونية بالإسكندرية.

 

وأكد الشيحى خلال اللقاء، على أهمية دعم التعاون مع الوكالة فى مجال تقييم الجامعات المصرية، وإضفاء الطابع الدولى على البرامج الجامعية المصرية، ودعا إلى ضرورة التوسع فى إنشاء برامج لتدريس اللغة الفرنسية بالجامعات المصرية.

 

وبحث الجانبان سبل زيادة التعاون العلمى بين الجامعات المصرية، والجامعات الأعضاء فى الوكالة البالغ عددها 800 جامعة والموزعين على 100 دولة، بالإضافة إلى دعم منظومة الاعتراف الدولى بالشهادات العلمية الممنوحة من الجامعات المصرية.

 

وأشار الوزير إلى أن عدد الجامعات المصرية الأعضاء بالوكالة الفرانكفونية 13 جامعة حكومية وجامعة خاصة واحدة، آملاً فى زيادة عدد الجامعات المصرية الأعضاء فى هذه الوكالة فى المستقبل.

 

ومن جانبه أشار الدكتور إيرفيه سابوران، إلى قيام الوكالة بتنظيم مؤتمر بالقاهرة فى مارس المقبل بالتعاون مع هيئة ضمان الجودة والاعتماد، لشرح معايير تقييم الجامعات وآليات ذلك بمشاركة أساتذة وخبراء عالميين للاستفادة من المعايير العامة التى يتم على أساسها تقييم الجامعات العالمية، للحصول على الاعتماد الدولى للشهادات المصرية وخاصة فى مجالى الطب والهندسة.

 

يذكر أن الوكالة الفرانكوفونية هى إحدى المؤسسات التى تضع فى أولوياتها دعم الإصلاح الهيكلى وإضفاء الطابع الدولى على البرامج الجامعية، ودعم الإصلاح الجامعى من خلال التكنولوجيا الجديدة، والمساهمة فى التعاون العلمى الإقليمي، وإعطاء الأولوية لاحتياجات منطقة الشرق الأوسط البحثية، ودعم سبل التعاون العلمى والبحثى بين الجامعات الإقليمية.