الخميس 9 مايو 2024

أهالي القابوطي يودعون حياة العشوائية في بورسعيد

31-1-2017 | 14:39

كتب- محمد امان

 

 

ودع أهالى القابوطي في بورسعيد معاناتهم التي استمرت أكثر من 40 عاما مع العشوائية والإهمال، وانعدام الخدمات والمرافق بين البلوكات الخشبية التي  كان يشاركهم فيها القوارض والحشرات ومياه الصرف الصحي، بعد أن نحجت جهود المحافظة ولجنة تطوير القابوطى فى نقل سكان المنطقة التى يبلغ تعدادها أكثر من 43 الف نسمة إلى مناطق حضارية ووحدات سكنية جديدة وحصول البعض الآخر منهم على قطع أراض بديلة للبناء عليها وتغيير معالم المنطقه من مظاهر الحياة البدائية إلى عمارات شاهقة.

وقد أعلنت المحافظة الانتهاء من تطوير المنطقة التى تتكون من 19 بلوكا بالكامل وتسليم الأهالي الوحدات السكنية الجديدة كامله المرافق.

وأكد  السعيد رخا رئيس حى الضواحى  للهلال اليوم أن قرار اقتحام هذه المنطقة كان جريئا وحاسما حيث ظلت مشكلة منطقة القابوطي طيلة اربعين عاما تمثل أزمة كبيرة للمحافظة وكان يتم المتاجرة بها سياسيا ، وبدأت أعمال التطوير في سبتمبر 2015، حيث تم تشكيل لجنة لبدء عملية التطوير على ثلاثة مراحل، بدأت بتطوير البلوكات عدد من البلوكات، وتم تسكين اصحابها فى عدة مشروعات منها مشروع الـ9 عمارات بمنطقة اللبانة ومشروع الـ 18 عمارة بمنطقه الرحاب وغيرها من المشروعات الأخرى.

وأضاف رئيس حي الضواحى أن كل هذه المراحل جاءت عن طريق القرعة العلنية، لتخصيص هذه الوحدات لأصحابها ضمانا لتحقيق الحياد والشفافية من قبل اللجنة.

وأعربت إحدى السيدات المستفيدات عن سعادتها بحصولها على قطعة أرض ضمن عملية التطوير وأكدت أن ما تم من تطوير خلال عام واحد فقط لم يتم خلال الـ 35 عاما الماضية، مشيرة إلى أنها لم تكن تتوقع أن يتم التطوير بهذه السرعة، واضافت أنها كانت جالسة فى بيتها وفوجئت بمسئولين من المكتب الفنى للجنة التطوير يتصلون بها لإبلاغها بحصولها على قطعة الأرض.

    Dr.Radwa
    Egypt Air