الأحد 16 يونيو 2024

وكيل وزارة التخطيط: إنتاج 37.2% من الطاقات المتجددة في 2035

14-5-2017 | 14:10

 

أكد الدكتور محمد موسى عمران، وكيل أول الوزارة للبحوث والتخطيط ومتابعة الهيئات، أن استراتيجية التنمية المستدامة 2030 التزمت فيها مصر بتحقيق التنمية المستدامة وأهدافها السبعة عشر الصادر من الأمم المتحدة، والتي يتوافق العديد منها مع الأهداف القومية.

 

وتهدف رؤية محور الطاقة بالاستراتيجية أن يصبح القطاع بحلول 2030 قادراً على تلبية كل متطلبات التنمية الوطنية المستدامة من موارد الطاقة وتعظيم الاستفادة من مصادرها المتنوعة (تقليدية ـ متجددة) بما يؤدي إلى المساهمة الفعالة في تعزيز النمو الاقتصادي والتنافسية الوطنية والعدالة الاجتماعية والحفاظ على البيئة.


 


جاء ذلك خلال مشاركته عمران، اليوم الأحد، بفاعليات افتتاح أعمال الدورة الحادية عشرة للجنة الطاقة بالاسكوا خلال الفترة من 14-16 مايو 2017 بالقاهرة، نيابة عن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء.


وأضاف أن إستراتيجية التنمية المستدامة 2030، تم عملها بناءًا على احتياجات قطاع الطاقة حتى 2035 التى تم تحديثها بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، حيث اختار المجلس الأعلى للطاقة السيناريو الأمثل ليكون هو الأساس والمرجعية لتخطيط الطاقة بمصر والذى يتضمن تأمين الإمداد بالطاقة من خلال تنوع مزيج الطاقة لتشمل كافة مصادر توليد الطاقة الكهربية (نووي – فحم - طاقة تقليدية غاز وبترول) وتصل نسبة الطاقة المتجدة إلي 37.2% وتشتمل الإستراتيجية أيضاً على مستهدفات لتحسين وترشيد إستخدام الطاقة وتشجيع أنشطة كفاءة الطاقة.


وأكد عمران أن تحقيق التنمية المستدامة يتطلب تضافر الجهود بين كافة الدول، وضرورة دعم وضع حزمة مبتكرة من السياسات والأدوات الاقتصادية والإجراءات المستندة إلى السوق تعمل على تشجيع التغيير في السلوك الإنتاجي والاستهلاكي لتدعيم التنمية مع ضرورة إدراج الاهتمامات البيئية في السياسات الاقتصادية والاجتماعية.


وفى نهاية كلمته أعرب الدكتور عمران عن أمله أن يحقق هذا الاجتماع كل النجاح,  وأن يكون استكمالاً للجهود الرامية لإثراء التعاون العربى لتحقيق التنمية المستدامة فى المنطقة العربية وأن تصدر عنه توصيات تحقق الفائدة المرجوة، مؤكداً على يقينه من أن المشاركة والمناقشات الفعالة سوف تسهم في تحقيق الهدف المنشود.