الخميس 16 مايو 2024

وزير النقل: مصر تنتج حاليا عربات وقطارات خطوط السكة الحديد

وزير النقل أثناء المؤتمر

أخبار27-6-2021 | 11:47

محمد فتحي

أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أنه يجري حاليا في مصر، إنتاج العربات والقطارات، التي تستخدم على خطوط السكة الحديد، موضحا، أنه تم توريد 55 قطارا إلى هيئة السكك الحديدية، بالتعاون والشراكة مع الهيئة العربية للتصنيع.

ولفت في تصريحات صحفية إلى أن كل ما سيتم التعاقد عليه من قبل وزارة النقل، سيكون بالتعاون مع الثلاث هيئات، مشيرا أن الوزارة تعمل حاليا على الاستفادة من الدول الصديقة في توطين الصناعات الثقيلة في مصر.

ووصل الفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، إلى محطة مترو هيلوبوليس، لحضور فعاليات تسليم إدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث لمترو الأنفاق: جامعة القاهرة ـ إمبابة ـ  العباسية ـ عدلي منصور، إلى شركة فرنسية.

حضر الفعالية السفير الفرنسي بالقاهرة "ستيفان روماتية"، و"لورانس بتل"، رئيس مجلس إدارة شركة "آر إيه تي بي" الفرنسية، بالإضافة إلى رئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق، وقيادات وزارة النقل.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة لديها خطة طموحة لتطوير قطاع النقل الحضري، داخل القاهرة الكبرى، والإسكندرية، والمحافظات الأخرى، التي يمكن تطبيقه بها، لافتا إلى أن النقل السككي، والجركهربي، يأتي على رأس منظومة النقل الحضري، لأنها وسائل آمنة وصديقة للبيئة.

وأشار إلى أنه لا يمكن الحكم على التشغيل، في الوقت الحالي، إذ يجب الانتظار حتى تكتمل منظومة الخط ومحطاته بشكل يجعل الحكم على عوائده دقيقا، من خلال معرفة عدد الركاب المستخدمين له، وبالتالي الاطلاع على مدى ما يوفره من عائد، كاشفا عن أن الكلفة الاستثمارية للخط الثالث من المترو تبلغ 100 مليار جنيه.