الجمعة 28 يونيو 2024

القمة الثلاثية ببغداد.. علاقات متميزة وتعاون مثمر بين مصر والأردن والعراق في عهد السيسي

القمة الثلاثية ببغداد

تحقيقات27-6-2021 | 12:11

إسراء خالد

في زيارة تعد الأولى من نوعها، منذ 30 عامًا، توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الأحد، إلى العاصمة العراقية بغداد، لعقد قمة ثلاثية تضم: رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

تأتي القمة الثلاثية في إطار دعم العلاقات المشتركة، وتعزيز سبل التعاون، وخلق مرحلة جديدة من العلاقات الوطيدة، وفي إطار انطلاق الجولة الثالثة للقمة الثلاثية، تعرض بوابة "دار الهلال"، أبرز المعلومات عن القمة الثلاثية في بغداد، وبدايتها في أولى جولاتها مارس لعام 2019.

بداية القمة الثلاثية

انطلقت أولى جولات القمة الثلاثية التي جمعت الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ورئيس وزراء العراق الأسبق، عادل عبد المهدي، في القاهرة مارس لعام 2019، وجاءت الجولة الثانية بالعاصمة الأردنية عمان في أغسطس لعام 2020.

تأجيل القمة الثلاثية ببغداد

وتأجلت الجولة الثالثة للقمة الثلاثية، التي تنعقد اليوم الأحد، أكثر من مرة بسبب ظروفٍ داخلية خاصةً بمصر، والأردن، إذ أوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء العراقي حسن الناظم، أن تأجيل القمة يعود لظروف أمنية في الأردن، وأن بغداد تقدر تلك الظروف، وتقف مع استقرار الأردن وأمنه، قائلًا: "كل من يهدد أمن واستقرار الأردن سيعتبر تهديدا لاتفاقياتنا، وأمننا، واستقرارنا".

وتعرضت القمة الثلاثية ببغداد للتأجيل نهاية مارس الماضي، إذ أعلن رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، تأجيل القمة الثلاثية بين العراق والأردن ومصر، التي كان من المقرر عقدها في 27 من الشهر ذاته في العاصمة بغداد، نتيجة حادث تصادم قطارين في مدينة سوهاج جنوب مصر، ثم أجلت مرة آخرى بسبب تداعيات قضية الفتنة بالمملكة الأردنية.

القمة الثلاثية في بغداد

يكمن الهدف من انطلاق القمة الثلاثية اليوم، في تحقيق القدر الأكبر من الانسجام، والتوافق، والتنسيق بين المصالح الاقتصادية، والسياسية العربية بالإضافة إلى الإعلاء من مصلحة الشعوب العربية.

أكدت المملكة الهاشمية الأردنية أن قمة بغداد الثلاثية تشكل خطوة هامة نحو توحيد جهود الدول الثلاث في العديد من المجالات خاصًة في الملفين الاقتصادي والسياسي.

 

السيسي في بغداد

أكد المتحدث باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، أن مشاركة الرئيس السيسي في قمة بغداد، تأتي في إطار تعزيز سبل التعاون المشترك بين الدول الثلاث، وتقييم التطور في مختلف مجالات التعاون، ومتابعة المشروعات الجاري تنفيذها، وذلك في سياق دعم، وتعميق العلاقات التاريخية المتميزة بين الدول الثلاث الأشقاء، بالإضافة إلى تعزيز التشاور السياسي بينهم حول سبل التصدي للتحديات التي تواجه الوطن العربي، ومنطقة الشرق الأوسط.

يعقد الرئيس السيسي لقاءه مع العاهل الأردني للتباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، وذلك في إطار الروابط الوثيقة، والأخوية التي تجمع بين مصر والأردن، وحرص البلدين الشقيقين على تدعيم التعاون بينهما، ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا التي تحظى باهتمام مشترك.

اقرأ أيضًا:

استعادة مصر مكانتها على الخريطة البترولية.. خبراء: يقوي موقف مصر على الساحة الدولية

بعد تسببها في إعلان حالة الطوارئ بفلوريدا.. كل ما تريد معرفته عن أبراج تشامبلاين المنهارة

بعد تدهور حالتها الصحية.. محطات في حياة جيهان السادات أول امراة دخلت العمل العام