الخميس 20 يونيو 2024

رئيس شعبة البترول: مصر تحتل مكانة عالمية في الغاز الطبيعي

رئيس الشعبة العامة للبترول باتحاد الغرف التجارية

اقتصاد27-6-2021 | 14:09

مريم المغربي

أشاد المهندس حسن نصر، رئيس الشعبة العامة للبترول باتحاد الغرف التجارية، بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قطاع الغاز والبترول.

وقال رئيس الشعبة العامة للبترول، باتحاد الغرف التجارية، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن مصر أصبحت  من الدول المتقدمة في قطاع الغاز الطبيعي، بالإضافة أنها تحتل المرتبة العاشرة  على مستوى العالم في هذا القطاع، مشيرا إلى أنه بحلول 2025، سيكون الغاز الطبيعي موجودا في كل بيت مصر، وهو ما يعتبر أهم مؤشرات التقدم في هذا القطاع، خاصة أنه بحلول نهاية العام الحالي، ستمتلك مصر 1000 محطة للغاز الطبيعي في مصر.

وأشار إلى أنه بموجب إعلان منتدى غاز شرق المتوسط، منظمة  دولية  حكومية مقرها القاهرة، ستصبح مصر رائدة في القطاع مماثلة لمنظمة أوبيك، مضيفا أن مصر ستصبح دولة عالمية في قطاع الغاز والبترول، وتتبوء مكانة عالمية بمنتدى غاز شرق المتوسط.

وأشار نصر إلى أن كبرى الشركات العالمية، تعمل في مجال التطوير والبحث والتنقيب  بمصر، بالإضافة لتسهيل تصنيع الغاز المسال، متوقعا أنه سيكون هناك خلال الفترة المقبلة، أكثر من محطة لتصنيع الغاز المسال.

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول، المهندس حمدي عبد العزيز، أكد أن مصر استعادة مركزها كمحور للتعاون في مجال البترول، على مدار السبعة أعوام الماضية، مشيرا إلى توقيع مذكرات تعاون في مجال البترول، مع الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي، فضلا عن استعادة العلاقة مع العديد من الدول العربية، بما أسهم في تحقيق القطاع لإنجازات كبيرة، منوها بدور مصر على المستوى الدولي في انضمامها لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول.