السبت 27 ابريل 2024

أشهرهم الخلطات المنزلية.. 6 عادات تدمر البشرة

ماسكات طبيعية

سيدتي27-6-2021 | 18:42

بيان الوكيل

تفضل غالبية البنات الاعتناء ببشرتهن عن طريق عمل ماسكات طبيعية بمكونات من المطبخ كاستخدام عسل النحل كماسك للترطيب، وبإضافة السكر والليمون نحصل على مقشر رخيص ومتوفر فى جميع البيوت، لكن بعض هذه الأطعمة والخلطات المنزلية تسبب مشاكل فى البشرة كالحروق والتصبغات والحبوب التى عادتا ما تترك أثر، ويصبحن مضطرين إلى الذهاب إلى طبيب الجلدية لإصلاح ما أفسدته الخلطات المنزلية.

وهناك أيضا العديد من العادات السيئة التى تدمر البشرة، وسنذكر لكم فيما يلى بعض هذه المواد والعادات الخطيرة على البشرة:

وسنبدأ أولا بأشهرهم وهو الليمون وعادة ما تستخدمه الفتيات لتفتيح البشرة لكنه يحتوى على أحماض تؤثر على البشرة ويعمل على جفاف الجلد، وأحيانا يسبب حبوب وحساسية فى البشرة وخاصة للبشرة الحساسة.

ثانيا: معجون الأسنان وتستخدمه الفتيات لتفتيح البشرة ولعلاج الحبوب غير مدركات للعواقب فهو يتسبب فى تهيج البشرة، والتهابات جلدية عنيفة ويسبب الاكزيما لما يحتوى عليه من مكونات مفيدة لنظافة الأسنان لكنها خطيرة على البشرة، وعادة ما ينصح الأطباء بغسل المنطقة حول الفم بالماء جيدا بعد الانتهاء من غسل الأسنان بالمعجون لتجنب حدوث تصبغات حول الفم.

ثالثا: غسل الوجه بصابون اليدين فهو يحتوى على مركبات كيميائية تؤدى إلى جفاف البشرة ويجعلها باهته وغير صحية، وقد يسبب حبوب فى البشرة، وينصح دائما باستبداله بغسول مناسب لنوع البشرة ووضع مرطب مناسب بعده.

رابعا: ومن أخطر المنتجات التى انتشرت فى مجموعات البيع اونلاين على فيسبوك وإنستجرام وهى التقشير الكيميائى فهو يتسبب فى حروق شديدة، وينصح دائما بعمله فى عيادات متخصصة على يد أطباء لتجنب أى أخطاء تؤدى إلى تدمير البشرة.

خامسا: استخدام الشمع فى إزالة شعر الوجه.

وأكد أطباء الجلدية أن المنطقة الوحيدة المسموح باستخدام الشمع فيها هى منطقة الأنف أما باقى الوجه فتكون البشرة فيه حساسة لا تتحمل الشمع كما يؤدى إلى ترهلات فى البشرة، ونمو الشعر تحت الجلد فيما يعرف بجلد الوزة.

سادسا التدخين بأنواعه فالسموم المتواجدة فيه تؤثر على الكولاجين فى الجلد، ويسبب ظهور تجاعيد حول الشفاه وتصبغات عليها.

كما ثبت أن المدخنين يحدث لهم تهدل فى البشرة بنسبة ٥٠ •/• أكثر من العاديين كما يتسبب فى الإصابة بسرطان الجلد.

Dr.Randa
Dr.Radwa