الجمعة 10 مايو 2024

خبير: إنشاء وتطوير المتاحف ينشط السياحة الثقافية في مصر

الدكتور نادر الفي ذكي

أخبار27-6-2021 | 23:00

محمود بطيخ

قال الدكتور نادر الفي ذكي، أستاذ مساعد بقسم الإرشاد السياحي، بكلية السياحة والفنادق بجامعة السادات، إن حركة السياحة في مصر بدأت بشكل تدريجي، موضحًا أن ذلك ينعكس على بشكل تدريجي على الساحة الأوكرانية والسياحة الروسية.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، إن قرار وزيرة الصحة بإلغاء مسحة الـ«PCR»، للقادمين من الخارج بشرط تطعيمهم بلقاحات كورونا، يدعم السياحة في مصر بشكل جزئي، خاصة الدول الأوروبية، لأنهم بدأوا في تفعيل اللقاح، وتطبيقه بشكل قوي بتلك البلدان يسهل من عملية السياحة في مصر.

وأوضح الفي، أن السياحة الشاطئية في مصر، أكثر أنواع السياحة التي بدأ السياح بالاتجاه إليها وخاصة الروس، مؤكدًا أن السياحة الثقافية تأتي في المقام الثاني، مثل المتاحف والمواقع الأثرية الموجودة في مصر بأعداد كبيرة، وكذا افتتاح أعداد كبيرة من المتاحف، حيث يوجد الآن متاحف إقليمية بكل محافظة، وخاصة شرم الشيخ والغردقة.

 وأضاف أن السياحة الثقافية تكون بجوار الشاطئية والترفيهية، موضحًا أنه بات يمكن للسياح التعرف على تاريخ مصر من خلال المتاحف المنشأة حديثًا أو التي تم ترميمها وتطويرها لتواكب العصر الذي دخلته مصر.

وأكد الأستاذ المساعد بقسم الإرشاد السياحي، أن عدد من المتاحف بدأ تطويرهم بعرض متحفي حديث؛ كمتحف ملوى الذي ضمر في فترة المظاهرات، وتم ترميمه وإعادته لمظهره مرة أخرى، ومتاحف أخرى تم تطويرها بأحدث الإمكانيات.

وتابع أن كل البدان تحاول استرجاع حركة الجذب السياحي مرة أخرى لطبيعتها، من خلال تسهيلات كثيرة، مشيرًا إلى أن فكرة التطعيم على المستوى العالمي، وسن القوانين التي تلزم بالحصول على اللقاح للقضاء على فيروس كورونا، ستكون من العوامل الجاذبة للسياحة لتسير باتجاه السياحة الآمنة.

Dr.Radwa
Egypt Air