الخميس 23 مايو 2024

شاهد.. منزل جديد لـ "كافان" الفيل الأكثر وحدة فى العالم

الفيل كافان

الهلال لايت 27-6-2021 | 22:33

مى كامل

فى فيديو طريف انتشر على وسائل التواصل الاجتماعى يظهر فيه الطبيب البيطرى المصرى الأصل أمير خليل يغنى باللغة الإنجليزية للفيل "كافان" ويقول أخيراً وجدت من يعجب بصوتى.
ويعرفنا من خلال الفيديو على الفيل الآسيوى "كافان" والمعروف بالفيل الأكثر وحدة فى العالم.
كان الفيل كافان يعيش فى سريلانكا حتى تم اهداؤه من قبل الحكومة السريلانكية إلى باكستان عام ١٩٨٥.
وبعد أكثر من عشرة عقود كان يعيشها كافان فى حديقة حيوان إسلام آباد ، وبعد حوالى سنة من تحريره حيث كان مقيدا بالسلاسل طوال هذه السنوات ويعانى من الإهمال وسوء المعاملة مثله مثل باقى حيوانات الحديقة، تم الاستعداد بشكل جيد ونقله بنجاح إلى منزله الجديد فى محمية طبيعية فى كمبوديا.
وكان الطبيب المصرى أمير خليل قد وقع الاختيار عليه من قبل منظمة فور باوس العالمية ومقرها النمسا، وذلك لتهيئة وتدريب كافان لنقله إلى مقره الجديد.
وقال الطبيب أمير أنه عندما شاهد كافان للمرة الأولى كان فى حالة سيئة، ووزنه حوالى خمسة أطنان ونصف لأنه كان يأكل يوميا حوالى ٢٠٠ كيلو جرام من قصب السكر، مما جعل وزنه يزيد بشكل ملحوظ، ولذلك قمنا بوضع برنامج غذائى لانقاص وزنه حوالى ٤٠٠ كيلوجراما حتى تنجح عملية نقله بالطائرة إلى منزله الجديد.
كما قمنا بتهيئة جميع الظروف ليعيش حياة هادئة، حيث كان سلوكه عصبى للغاية، وبالفعل عاملته كطفل صغير وبدأ سلوكه بالتغير بسرعة كبيرة.
وأستطيع القول أننى طوال فترة تدريبى له أصبح صديقًا لى، كما أبدى فى نهاية الفيديو تأثره الشديد لأنه حان الوقت ليقول لصديقه كافان الوداع ليبدأ حياته الجديدة فى منزله الجديد، فقد تمت مهمته بنجاح.
فقد تم نقله وبناء مقصورة خاصة لنقله وتم عمل العديد من البروفات للتأكد من سلامة الفيل أثناء نقله، وتم وضعه داخل الطائرة التى نقلته إلى مقره الجديد، وسط احتفالات من الحكومة الكمبودية بوصول كافان إليها.
ويذكر أن كافان كان يطلق عليه الفيل الأكثر وحدة فى العالم، حيث إن كل الأفيال التى كانت معه كانت أفريقية وليست آسيوية مثله.