السبت 25 مايو 2024

«حكايات نهاد» يؤكد أهمية توفير بيئة عمل آمنة للنساء والرجال

نهاد أبو القمصان

أخبار28-6-2021 | 15:52

دار الهلال

أكدت أبو القمصان المحامية ورئيسة المركز المصري لحقوق المرأة، أهمية توفير بيئة عمل آمنة للنساء والرجال.

وأشارت في حلقة جديدة من برنامج "حكايات نهاد"، وبعنوان" إلغاء قرارات للرجال فقط"، أنه كان هناك أكثر من 30 مجال عمل تُمنع من ممارستها النساء بناءً على قرارات وزارية صدرت منذ سنوات طويلة، في حين أن الواقع يشهد عمل النساء بها لكن خارج حماية القانون، كما كانت تُمنع النساء من العمل ليلاً.

لكن مع اضطرار بعض النساء إلى التخفي في شخصيات رجال حتى يتمكنَ من العمل في تلك المجالات الممنوعة لمساعدة أسرهن، الأمر الذي لفت انتباه وزير القوي العاملة إلى ضرورة مراجعة تلك القرارات الوزارية، التي كانت تحاول حماية النساء بسياسة منعهن من العمل، وبالتالي كان يتم استبعاد نصف قوة عمل المجتمع في الإسهام بشكل رسمي في تنمية الاقتصاد.

 وبالفعل أصدر وزير القوي العاملة الحالي محمد سعفان قراراي في غاية الأهمية الأول القرار رقم 43 لسنة 2021 والذي بمقتضاه تم فتح جميع مجالات العمل أمام النساء، والثاني القرار رقم 44 لسنة 2021 والذي بمقتضاه تستطيع النساء العمل ليلا مع توفير بيئة عمل آمنة ومواصلات أمنة.

وأوضحت أبو القمصان أن دخول النساء في جميع مجالات العمل ترتب عليه توفير بيئة عمل آمنة للجميع من النساء والرجال، ومواصلات آمنة للجميع، وإجراءات حماية قانونية للجميع.

وفي فقرة الشخصيات الملهمة استضافت الحلقة لقاء الخولي أول شابة تمتهن الميكانيكا في صعيد مصر،وأوضحت لقاء أن شغفها بالميكانيكا بدأ منذ أن كانت تشاهد والدها وهو يعمل في ورشته الخاصة عندما كانت بعمر 11 عاما، وكانت تساعده في عمله، إلى أن قررت أن يكون ذلك عملها مع والدها وبدأت تكتسب منه الخبرة، إلى أن توفي، وقررت أن تستمر في العمل بالورشة وبدأ يذاع صيتها وتم تكريمها من رئيس الجمهورية، وحصلت على منحة لدراسة الميكانيكا بوزارة التجارة والصناعة، إلى أن حققت حلمها بافتتاح أول مركز لصيانة ميكانيكا السيارات في صعيد مصر تديره فتاة.

حكايات نهاد" برنامج تلفزيوني يهتم بحقوق المرأة من خلال تبسيط كل المعارف والأدلة التي ينتجها المجتمع المدني وتتعلق بـ "تمكين المرأة " في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والحد من العنف، ويتناول منهج بسيط وهو الحكي، والتحليل، والتفاعل مع الجمهور عبر أسئلة.

 

الاكثر قراءة