الإثنين 3 يونيو 2024

شاهد..أول فتاة بلا أنف في العالم تحصل على أخرى ثلاثية الأبعاد

تيسا الصغيرة

الهلال لايت 28-6-2021 | 15:45

ميادة عبد الناصر

نمتلك فى حياتنا الكثير من المعجزات  التى لا نشعر بوجودها إلا عندما نقترب منها  ولا ندرك قيمة النعم التى نعيش فيها  إلا حينما نرى فاقديها فكم من مرة تتحسس أنفك فى اليوم وكم من مرة أدركت ما معنى وجود حاسة الشم لديك حتى  فقدها البعض منا لإصابته بنزلة برد أو كورونا ووقتها أدركنا هذه الحاسة التى نتعامل معها وكأنها شئ مفروغ منه ولكن ماذا لو فقدت أنفك كلها أو لم يكن لديك أنف من الأساس .

وانتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعى لفتاة صغيرة ولدت بدون أنف بسبب حالة وراثية نادرة للغاية تيسا إيفانز ، 8 سنوات ، من مقاطعة ديري ، شمال أيرلندا ، هي واحدة من 100 شخص فقط في العالم يعانون من متلازمة بوسما أرينيا ميكروفثلميا (BAM).

وتستعد الفتاة حاليًا لعملية جديدة بأنفها حيث ستحصل على زراعة أنف جديدة بتقنية ثلاثية الأبعاد.

وعندما كانت تيسا  في الثانية من عمرها ، كانت أول شخص في العالم لديه عظمة أنف مصنوعة باستخدام تقنية ثلاثية الأبعاد وفي سن الرابعة ، تم تركيب عظمة أنف أكبر ، ولكن كان لا بد من إزالتها لاحقًا بعد الإصابة التى لحقت بها نتيجة سقوطها عليها.

الآن يخطط فريق تيسا الطبي، بقيادة الدكتور جولينج أونج ، في مستشفى جريت أورموند ستريت للأطفال في لندن، لإدخال عظمة جديدة العام المقبل ولا يسع تيسا الصغيرة إلا أن تشعر بالإثارة لفكرة أن لديها أنفًا أخيرًا. وقالت: "لا أستطيع انتظار أنفي الجديد ، سوف يسعدني حقًا".

وظهرت فى الفيديو الذى أثار موجة من التعاطف والحب على مواقع التواصل الاجتماعى وهى تمارس حياتها بشكل طبيعى حيث تلعب وتجرى مع الأطفال وتقول أن حلمها ألا يخاف منها أحد نتيجة شكلها المختلف.

 كما قال والديها أنهما يحاولان دعمها بشكل مستمر وإزالة كل العوائق من طريقها وحاليا يحاولون تأهيلها نفسيا استعدادا للعملية الجديدة آملين أن تنجح ابنتهم فى الحصول على أنف جديدة تجعلها أكثر سعادة وحبا للحياة.

وقد جاءت التعليقات على الفيديو كلها داعمة ومؤيدة للفتاه الصغيرة وبها دعوات مخلصة وتمنيات بنجاح العملية حيث حقق الفيديو آلاف المشاهدات على موقع اليوتيوب وتم تداوله آلاف المرات.