الإثنين 20 مايو 2024

خالد منتصر يرفض التعليق على أزمة غلاف كتاب المسحة

غلاف الكتاب

ثقافة28-6-2021 | 22:22

أحمد البيطار

أثار كتاب "المسحة"، للكاتب أشرف الخمايسي، الصادر عن دار المؤسسة للنشر، جدلاً واسعًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي وفي الوسط الثقافي، وذلك بسبب ظهور صورة الدكتور خالد منتصر على غلاف الكتاب على لفافة مناديل ورقية، وتباينت الأراء بين مؤيد ومعارض حول استخدام صورة منتصر بهذا الشكل على غلاف الكتاب.

ورفض الدكتور خالد منتصر في حديثه لبوابة "دار الهلال"، التعليق على الأمر بقوله " تواصلت معي أكثر من وسيلة إعلامية، ولا تعليق قولًا واحدًا".

وعلق الكاتب أشرف الخمايسي على غلاف كتابه "المسحة"، مبررًا أن ذلك يأتي ضمن حرية الفكر والتعبير، وقال عبر صفحته على فيسوك " خالد منتصر لم يكن لديه أي مانع في أن تقوم المجلة الفرنسية بنشر صور مسيئة للنبي "محمد"، صلى الله عليه وسلم، معتبرا إياها حرية فكر، وعاب وسخر من المسلمين الذين عارضوا الرسوم، وليت أتباعه فهموا درسه الاستنواري جيدا ! فها هم اليوم ما إن رأوا غلاف كتاب عليه رسمه يعنبرونها مسيئة لشخص سيدهم حتى هاجوا وماجوا يعترضون على حرية تعبير الآخرين !".  

ودعا الكاتب إبراهيم عبد المجيد، الناشر إلى تغيير غلاف كتاب "المسحة"، الذي أعتبره "مهينًا" للدكتور خالد منتصر، وقال عبد المجيد عبر صفحته بموقع فيسبوك: "كان عندي سؤال لدار الكتب المصرية، وبعيدًا عن محتوى كتاب أشرف الخمايسي الذي لا أعرف ما هو وهو حر فيما يكتبه، وأثار الغلاف جدلًا وهو فعلا يثير الجدل، كنت عايز اسأل كيف حصل الناشر على رقم الإيداع من دار الكتب، وعرفت أن ليس من حقها الاعتراض على الغلاف أو غيره فدورها هو إثبات لا مناقشة لشيئ وأن المتضرر عليه رفع قضية على الناشر، أتمني أن يغير الناشر هذا الغلاف الذي للأسف مهين من ناحية للدكتور خالد منتصر وعمليا لن يجذب الناس للكتاب علي عكس مايتصورون، أتمني ذلك وخلينا في المحتوي أحسن فاشرف الخمايسي روائي مهم ورائع ومش محتاج لدا كله ياريت حد يسمع".