الأحد 5 مايو 2024

أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو أسست للجمهورية الثانية بتغييرات جذرية

الدكتور إكرام بدر الدين

أخبار29-6-2021 | 19:41

أماني محمد

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن ثورة 30 يونيو هي ثورة ساهمت في إحداث تغيرات سريعة وعلى مختلف الأصعدة بمشاركة الشعب، وهذا هو التعريف العلمي للثورة والتي يكون للشعب فيها دور أساسي، مضيفا أن هذا ما حدث في 30 يونيو 2013 حيث بادر الشعب بالخروج رفضا لحكم الإخوان وأيدت القوات المسلحة مطالب وحركة الشعب المصري.

وأوضح في تصريح لبوابة دار الهلال، أن المبادرة كانت من الشعب وانحاز إليها الجيش المصري الذي هو جزء من الشعب، مضيفا أن 30 يونيو أحدثت تغيرات سريعة ومتلاحقة في المجتمع فنجحت في تحقيق تغيرات عميقة على مختلف المستويات سياسية واقتصادية ودبلوماسية وسياسية خارجية والمشروعات التنموية.

وأكد بدر الدين أن ثورة 30 يونيو ساهمت في بناء الدولة الحديثة، حيث أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعمل على بناء دولة جديدة وتقترب مصر من الدخول لعصر الجمهورية الثانية مع افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة والمرتقب أن يكون خلال الفترة المقبلة، وهذه الدولة تقوم على المؤسسات والتنمية والبنية التحتية والمشروعات العملاقة وسياسية خارجية متوازنة وتتسم بالاستقلالية والمرونة.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن بناء الإنسان المصري أحد مظاهر الجمهورية الثانية ورفع الوعي لدى الإنسان لأنه الأساس في مواجهة حروب الجيل الرابع والخامس، مضيفا أنه خلال الـ8 سنوات الماضية حدثت تطورات كثيرة على كافة الأصعدة اقتصادية وسياسية وتنموية واجتماعية وبناء الإنسان والجمهورية الجديدة ودولة عصرية.

وشدد على أن هذه المكتسبات هي التي حافظت على هوية الشعب المصري التي تحمل مصر لوائها عبر العصور، فـ30 يونيو هي ثورة بالمعنى العلمي وما أحدثته من تغيرات جذرية فيما هو قائم وفيما هو مقبل مثل عهد الجمهورية الجديدة والإنسان الجديد.